العراق يعلن الاكتفاء ذاتيا من الغاز السائل

قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي إن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز السائل الذي يجري تزويد السكان به لغرض الاستخدام المنزلي.

وأضاف الوزير العراقي في مؤتمر صحفي عقده في محافظة ميسان (جنوب) وبثته قناة العراقية الحكومية أن كمية الغاز المصاحب لاستخراج النفط والتي كانت تحرق سابقا انخفضت من 2500 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي) الى نحو 1000 مقمق في الوقت الحالي.

وأوضح عبد المهدي أن كمية كبيرة من الغاز المصاحب يستخدم في انتاج الغاز السائل.

وأضاف بالقول “حققنا الاكتفاء الذاتي من الغاز السائل ولا نحتاج الى الاستيراد”، لافتا الى أن “هناك تقدما مهما في إنتاج الغاز الجاف المهم لتوليد الكهرباء ووصلنا الى نحو 600 مقمق”.

والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط في (أوبك) بعد السعودية وتجاوزت صادراته الشهر الماضي 3 ملايين برميل يوميا لأول مرة منذ عقود.

واشتكى العراق على مدى سنوات طويلة من شح الغاز السائل والجاف بينما كانت كميات كبيرة من الغاز المصاحب يتم حرقها عند استخراج النفط نتيجة عدم استغلالها.

ووقع العراق في عام 2013 اتفاقا مع ايران المجاورة تبدأ طهران بموجبه تصدير الغاز إلى العراق لتغذية ثلاث محطات كهرباء في بغداد وديالى.

ومد الجانبان خط انابيب بينهما لهذا الغرض وسيسمح في البداية بتسليم أربعة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا إلى العراق وقد تزيد هذه الكمية إلى 35 مليون متر مكعب يوميا.

ويعمل العراق على استغلال الغاز المصاحب لاستخراج النفط عبر مشروع غاز البصرة المشترك بين شركة غاز الجنوب الحكومية ورويال داتش شل وميتسوبيشي اليابانية باستثمارات قدرها 17 مليار دولار لجمع أكثر من 700 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الذي يجري حرقه في حقول النفط العراقية الضخمة في الجنوب لمعالجته واستخدامه محليا أو تصديره.

وأشار الوزير العراقي أن “السعي مع الشركات العالمية الى رفع الإنتاج وجعل العراق من الدول المصدرة”، مشيرا الى أن “العراق يحتل المرتبة 11 من حيث الاحتياطات لكن بعد اكمال الاستكشافات وحفر الآبار نأمل ان نصبح في المرتبة الخامسة من حيث الاحتياطات”.

ويسعي العراق لرفع انتاجه من النفط الى 8 ملايين برميل يوميا بعد توقيعه اتفاقات مع شركات طاقة عالمية لتطوير حقوله المكتشفة غير المستغلة والتنقيب عن اخرى.

المصدر : وكالة الأناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: