العلماء ينصحون بهذه الملاءات لتجنب حشرات الفراش

يرى العلماء أن لحشرات الفراش ذوقا معينا في اختيار الألوان التي تفضلها، وهو ما قد يساعد في التخلص من هذه الحشرات المزعجة المصاصة للدماء.

وتشير إحدى المقالات المنشورة في الدورية العلمية لعلم الحشرات الطبية Medical Entomology، إلى أن هذه الحشرات المصاصة للدماء تفضل اللونين الأسود والأحمر، بينما تكره الأصفر والأخضر.

[ads1]

إلا أن الباحثين في الولايات المتحدة، يرون أنه من السابق لأوانه الجزم بقدرة الملاءات الصفراء على منع هذه الحشرات من استيطان الفراش وامتصاص دمائنا.

وتفضل حشرات الفراش البقاء بالقرب من وجبتها المفضلة “دمك”، لذا فهي تختبئ في أحد جوانب هيكل الفراش أو في أطراف حاشيته، كما تفضل القماش والخشب على البلاستيك والمعدن.

وأراد الخبير كورين ماكنيل وزملاؤه اكتشاف مدى تأثير الألوان على أماكن وجود هذه الحشرات، لذا قاموا بسلسلة من التجارب المخبرية، حيث وضعوا هذه الحشرات في أطباق يحتوي كل منها على مأوى مصنوع من الورق المقوى بلون مختلف، ليكتشفوا أنه بدلا من اختيار مأوى بشكل عشوائي، اختارت الحشرات مأواها بناء على اللون، مفضلة الأسود والأحمر.

[ads2]

وقال مكانيل في تعليق على تجاربه: “توقعنا أن تفضل الحشرات اللون الأحمر لأنه لون الدم الذي يتكون منه غذاؤها، لكنه وبعد إجراء الدراسة نرجح أن يكمن سبب تفضيلها للأحمر في أنها تبدو ذاتها حمراء اللون، لذا فهي تختار المأوى الأحمر لتكون مع حشرات الفراش الأخرى”.

[ads1]

ويرجع الباحثون كراهية هذه الحشرات للونين الأخضر والأصفر لتشابههما مع الأماكن المضيئة التي لا تعتبر مأوى آمنا لها.

هذا وخلصت بعض الدراسات السابقة إلى عدم جاذبية هذين اللونين للعديد من الحشرات الأخرى المصاصة للدماء مثل البعوض وذباب الرمل.

[ads2]

المصدر: huffpostarabi.com

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: