Kasserine

القصرين : قرابة مليوني دينار قيمة الأضرار الناجمة عن نزول البرد

أفاد  رئيس دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين « بشير البوبكري » ،اليوم الثلاثاء ، أن دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية قدرت حجم الأضرار الناجمة عن نزول حجز البرد يوم الأحد 18 سبتمبر بمعتمديتي « فوسانة » و »سبيطلة » بـ2 ملايين و 167 ألف دينار ، وفق وات.

وأضاف « البوبكري » أن الأضرار شملت بالأساس محاصيل الزيتون والتفاح والخضروات من « فلفل » و »بطاطا » و »طماطم « بكل من مناطق « المزيرعة » و »الأحواز » ومدينة « فوسانة » و »العذيرة » و »خمودة » الشمالية و »أولاد محفوظ » و »الحازة »و »عين جنان » بمعتمدية « فوسانة » ومناطق « القرعة الحمراء » و »الشرايع » و »الوساعية » و »مشرق الشمس » و »القصر » ومدينة « سبيطلة » و »الآثار » بمعتمدية « سبيطلة » .
وتابع « البوبكري » أن العدد الجملي للفلاحين المتضررين بالجهة بلغ 2300 متضرر على مساحة جملية بلغت 4330 هكتارا وتراوحت نسبة الضرر بين 10 و40 بالمائة ، مشيرا الى تحول الفرق المختصة التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية يوم أمس الاثنين الى المناطق المتضررة وقاموا بمعاينة الأضرار وضبطها وأعدوا تقريرا مفصلا في الغرض.
وأكد « بشير البوبكري » أنه سيتم إحالة التقرير في أقرب الاجال الى المصالح المعنية بوزارة الفلاحة لاتخاذ ما يتعين من اجراءات لجبر هذه الأضرار، مذكرا بالمناسبة أن أغلب فلاحي الجهة غير منخرطين في منظومة التأمين الفلاحي رغم المجهودات المبذولة من طرف المندوبية والأيام الاعلامية والتحسيسية المتعددة لتعريفهم بفوائد التأمين ورغم معرفتهم بأن ولاية القصرين معرضة سنويا للجوائح الطبيعية .
ويذكر أن عدّة مناطق بولاية القصرين شهدت مساء الأحد المنقضي تهاطل كميات هامة من الأمطار كانت مصحوبة بنزول كميات من البرد مما أسفر عن وقوع اضرار فلاحية بمعتمدتي « فوسانة » و »سبيطلة » .

المصدر : وات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: