“الكنام” يقرر إحالة ملف مستعملي اللوالب القلبية منتهية الصلوحية على القضاء

[ads2]

قرر الصندوق الوطني للتأمين على المرض “الكنام” إيقاف التعامل مع مستعملي مستلزم طبي منتهي الصلوحية لاجراء عمليات قسطرة على القلب وإحالة ملفاتهم على الجهات القضائية المختصة للبت فيها، وفق ما أفادت به وزارة الشؤون الاجتماعية في بلاغ أصدرته اليوم السبت.

وأضاف البلاغ انه بناء على ثبوت هذه الإخلالات المتعلقة باستعمال مستلزم طبي (stent actif) منتهي الصلوحية لإجراء عمليات قسطرة على القلب، أذنت الوزارة حالا للصندوق بإجراء تدقيق معمق وشامل حول هذه التجاوزات ومزيد تفعيل المراقبة الطبية لضمان جودة الخدمات الصحية المسداة للمضمونين الإجتماعيين.

وأشارت الوزارة إلى ان هذه الاخلالات تمثل خطورة على سلامة المرضى من جهة، ومخالفة للاحكام القانونية النافذة في مجال العلاقات التعاقدية مع الصندوق ولأخلاقيات المهنة من جهة أخرى، مشددة على ضرورة إحترام الأحكام القانونية والمقتضيات التعاقدية المنظمة للعلاقات بين الصندوق ومسدي الخدمات الصحية.

وذكرت بأن حسن التكفل بالمضمون الإجتماعي وضمان أفضل الظروف لإسداء الخدمات الصحية هي الغاية المثلى وأحد المبادىء الأساسية التي ينبني عليها نظام التأمين على المرض وهي مسؤولية مشتركة بين كافة الأطراف المتدخلة في المسار العلاجي للمضمون الاجتماعي.

ولمتابعة هذه التجاوزات التي تفطنت إليها فرق المراقبة الطبية للصندوق الوطني للتأمين على المرض، من خلال تضمين التقارير الطبية لملصقات لوالب منتهية الصلوحية عند تاريخ زرعها، فقد تولت الوزارة التنسيق مع الصندوق ووزارة الصحة والتدقيق في الفواتير المودعة المتعلقة بعمليات تسريح وزرع آلات بالأوعية الدموية، والقيام بجملة من أعمال المراقبة والتحقيق المستوجبة في الغرض.

يشار إلى ان التفقدية الطبية بوزارة الصحة بصدد الانتهاء من الأبحاث وصياغة تقرير نهائي مفصل حول هذه الإخلالات وإعلام الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة إلى جانب متابعة الحالة الصحية للمتضررين كما قام المجلس الوطني لعمادة الاطباء بمساءلة تأديبية لطبيب أثبتت الابحاث الأولية استعماله لثمانية لوالب قلبية منتهية الصلوحية في مصحة خاصة بالعاصمة جرت فيها عمليات الزرع.

[ads2]

وات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: