جون كيبري

المتحدث باسم البيت الأبيض : تفاجأنا بقرار سحب روسيا قواتها من سوريا

المتحدث باسم البيت الأبيض : تفاجأنا بسحب روسيا قواتها من سوريا

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أنه تفاجأ بقرار روسيا سحب قواتها الرئيسية من سوريا يوم غد الثلاثاء 15 مارس 2016.

وأضاف كيربي أن خبر انسحاب روسيا تناهى إلى أسماعه مع  زميله المتحدث الثاني للبيت الأبيض جوش إرنست عندما كانا يتحدثان مع الإعلام أثناء مؤتمرين صحفيين في واشنطن،  اليوم الاثنين 14 مارس.

وأكد  كيربي: ” لم أعرف عن هذا الخبر قبل خروجي إليكم، وأود الامتناع عن الإدلاء بأي تعليقات عليه، ريثما أتمكن من النظر فيه وتقييم المسألة”.

من جهته، عجزجوش  إرنست عن التعليق، قائلا:” لم أر الأنباء حول هذا الموضوع، وفي هذه اللحظة يصعب علي التنبؤ كيف سيؤثر ذلك (سحب القوات الرئيسية الروسية من سوريا) في المفاوضات (حول تسوية الأزمة السورية)، وما هي التغيرات التي ستجلبها هذه الديناميكية. ولذلك يجب النظر في ماهية النوايا الروسية”.

وأضاف أنه لا يستطيع القول بعد ما إذا كان هذا القرار نتيجة اتفاق مع الجانب الأمريكي.

هذا ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز  لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الرئيسية من سوريا بدءا من يوم غد الثلاثاء 15 مارس واعتبر  أن “المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها”.

ونوه بوتين بأن “الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية”.

وأكد بوتين كذلك أن “القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما كما في السابق”

هذا وأعلن الكرملين أن “جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثي) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد”.

 

المصدر : وكالات روسية

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: