Kasserine

المستشفى الجهوي بالقصرين يتعزز بتجهيزات ومعدات طبية وستنطلق قريبا أشغال بناء أقسام جديدة به

المستشفى الجهوي بالقصرين يتعزز بتجهيزات ومعدات طبية وستنطلق قريبا أشغال بناء أقسام جديدة به

[ads2]

تم في اطار تحسين وتطوير الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي بالقصرين، تدعيم عدد من أقسامه بجملة من التجهيزات والآلات الضرورية للعمل مع برمجة أشغال صيانة وتعهد للبعض منها، وفق ما ذكره مدير المستشفى الجهوي بالقصرين صالح العامري.

وأوضح العامري أنه “تم تجهيز قاعة انعاش قسم أمراض النساء والتوليد (بتكلفة تقدر ب72 ألف دينار) بهدف الحدّ من وفيات الأمهات عند الولادة، ودعم قسم الأطفال بجملة من المعدات المختلفة (200 الف دينار)، بالاضافة الى احداث قاعة اضافية بقسم تصفية الدم وتجهيزها ب6 الات تصفية دم جديدة حتى يصبح القسم قادرا على استيعاب المرضى الوافدين يوميا من مختلف معتمديات الولاية” وفق تصريحه .

وأضاف أنه “تم تجديد طاولة قاعة الأشعة المتحركة بقسم الأشعة، وتجديد الة التصوير بالأشعة، وتجهيز قسم أمراض القلب المنجز حديثا، وتوفير بعض التجهيزات لقسم أمراض المعدة، بالاضافة الى رصد 150 ألف دينار لصيانة قاعة العمليات، وإحداث قاعة للتمريض، مع  توفير الاعتمادات الضرورية لتهيئة قسم طب العيون حتى يستوعب التجهيزات الجديدة والمتطورة التي تم توفيرها له مؤخرا” حسب تأكيده .

ومن جهة اخرى أفاد العامري أنه “تم في اطار البرنامج الوطني لدعم طب الاختصاص في الجهات ذات الأولوية، دعم أقسام أمراض النساء والتوليد وطب الأطفال والجراحة العامة، بعدد من أطباء الاختصاص في انتظار تعميم هذا البرنامج على بقية الأقسام وخاصة قسم القلب في فترة لاحقة”.

وأكد ان هذا المرفق الصحي “سيشهد قريبا أشغال بناء قسم استعجالي وأربعة أقسام ملحقة به وهى قسم الانعاش وقسم الأمراض الصدرية وقسم أمراض المعدة والجهاز الهضمي وقسم المجاري البولية، بكلفة تقدر ب11  مليار و112 ألف دينار”، مشيرا الى أنها حاليا في مرحلة الدراسات التفصيلية للأقساط الخاصة ومن المؤمل أن يتم يوم 14 جويلية الجاري المصادقة على هذه الدراسات ليتم اثر ذلك المرور الى مرحلة طلب وفرز العروض.

وبين أنه “سيتم بالتوازي مع ذلك، بناء قاعة للتصوير بالرنين المغناطيسي (بكلفة 500 الف دينار)، وقاعة للقسطرة (400 الف دينار) وهما حاليا في مرحلة الدراسات التفصيلية للأقساط الخاصة، الى جانب بناء قسم لتشريح الخلايا والأنسجة المرضية (560 الف دينار)، وقسم الصيانة البيوطبية (400 الف دينار)، وقسم الأمراض الجلدية، وقسم أمراض الأعصاب، وقسم أمراض الغدد والسكري بكلفة جملية تقدر ب3 مليارات ونصف وهى حاليا في مرحلة طلب العروض”.

وأكد العامري أن “من شأن هذه المشاريع أن تحدث نقلة نوعية بالمستشفى الجهوي بالقصرين وأن تطور من خدماته وتجنب المرضى تكاليف وعناء التنقل الى ولايات مجاورة”.

يشار الى أن المستشفى الجهوي بالقصرين كان يعاني من نقص فادح في التجهيزات وفي الاطارات الطبية وشبه طبية، الى جانب عدم توفر عدة اختصاصات به، كما يشهد اكتظاظا كبيرا خاصة بقسم الاستعجالي.

[ads2]

وات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: