المغرب يخفض عدد العاملين ببعثة الأمم المتحدة على خلفية تصريحات بان كي مون حول قضية الصحراء

المغرب يخفض عدد العاملين ببعثة الأمم المتحدة على خلفية تصريحات بان كي مون حول قضية الصحراء

أعلنت الرباط أنها ستقلص مساهمتها المدنية في بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية،وهددت بالانسحاب من بعثات المنظمة الدولية لحفظ السلام على خلفية تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية .

ويذكر أن بان كي مون قال خلال زيارته السبت الماضي لمخيم اللاجئين بتندوف بالجزائر إنه “يتفهم غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه”وهو ما اعتبرته الرباط   خروج كي مون عن الحياد و تبني أطروحة الاستقلال التي تروج لها الجزائر و إعطاء الشرعية لجبهة البوليساريو لحمل السلاح.
 
ومن جهته اعتبر رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران ،في جلسة استثنائية للبرلمان، أن استعمال الأمين العام كلمة “الاحتلال” يعد “سابقة في قاموس الأمم المتحدة في تناولها لملف الصحراء المغربية، إذ لا تستند إلى أي أساس سياسي أو قانوني، ويعتبر استحضارها في هذه الحالة مخالفا للقانون الدولي وللأعراف المعمول بها”.

هذا وقدخرج الآلاف من المغاربة في مظاهرة  بالعاصمة الرباط الأحد 13 مارس الجاري  احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  .

وردّد المتظاهرون النشيد الوطني المغربي ورفعوا لافتات تؤكد تشبثهم “بمغربية الصحراء” واستعدادهم لفداء الوحدة الوطنية بأرواحهم.
وقد عبر بان كي مون عن سخطه من مظاهرة الرباط واعتبرها هجوما شخصيا عليه وقال المكتب الصحفي التابع له في بيان شديد اللهجة ” نعبر  عن خيبة أمل وغضب عميقين فيما يتعلق بالمظاهرة التي جرى تعبئتها يوم الأحد والتي استهدفت كي مون شخصيا.”وتضمن البيان، الذي صدر بعد أن التقى بان كي مون  وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، أول أمس الاثنين  إن الأمين العام “أكد أن مثل هذه الهجمات تظهر عدم الاحترام له وللأمم المتحدة.”

هذا وقالت الحكومة المغربية في بيان أن “المملكة المغربية تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى قد تضطر إلى اتخاذها للدفاع، في احترام تام لميثاق الأمم المتحدة، عن مصالحها العليا وسيادتها ووحدتها الترابية”.

وأضاف البيان : “تمت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى توضيح مواقفه بشكل علني من أجل استعادة جو الثقة والاحترام المتبادل”.
الصدى + وكالات

 

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: