المفاتيح الأربعة للتخلص من الكرش بشكل صحي

المفاتيح الأربعة للتخلص من الكرش بشكل صحي

 

يسعى معظم البالغين للتخلص من الكرش و الحصول على بطن مسطح ،للوصول إلى القوام المثالي.
وقال خبراء الصحة أن المفتاح الرئيسي للتخلص من الكرش هو التحفيز الذاتي ، ممارسة التمرينات ، تناول غذاء صحي ، و تناول سعرات أقل مما نستهلك .
و لكن حذر الخبراء من إنقاص الوزن بشكل قاسى ، فإنقاص الوزن بشكل تدريجي و إن كان يحتاج إلى وقت أطول إلا أنه يقلل من فرصة اكتساب هذا الوزن ثانية و سهولة تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المطلوب . حيث يوصى الخبراء بعدم إنقاص أكثر من كجم ف الأسبوع .
وأثبتت دراسة أجريت بواسطة أخصائى التغذية ، أن النظام الغذائي الغنى بالحبوب يساعد على حرق المزيد من الدهون في خط الوسط لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة .
وأثبتت بعض الدراسات أن تناول 1600 سعر حراري ، غنى بالدهون الأحادية غير المشبعة يساعد في التخلص من الكرش .
و تتواجد هذه الدهون في : دهون الخضروات ، زيت الزيتون ، الزيتون ، الأفوكادو ، المكسرات ، و الحبوب . و لكن لا يوجد طعام سحري يستهدف دهون البطن .
و على الرغم من أن الدهون الأحادية غير المشبعة صحية ، إلا أنها لا زالت دهون ب 9 سعرات حرارية للجرام ، أي ضعف الكربوهيدرات والبروتين و التى تقدر بـ 4 سعرات للجرام .
وأكد الخبراء أن من أفضل الطرق للتخلص من الكرش والدهون الزائدة هو إنقاص الوزن عن طريق نظام غذائي مناسب و ممارسة التمرينات في نفس الوقت .
فالمجهود البدني مهم للغاية ، حيث أنه لا يساعدك فقط على إنقاص و خسارة الوزن ، و حرق الدهون ، بل انه يساعد في تحويل الدهون البيضاء بطيئة الحرق إلى نوع آخر من الدهون أكثر نشاطاً و أسرع في الحرق .
خطورة زيادة دهون البطن :
تراكم الدهون في منطقة الوسط و حول الأحشاء اخطر بكثير من تراكم الدهون بالأرداف و الفخذين .
حيث توجد علاقة وثيقة بين دهون البطن الزائدة و عدة أمراض منها : ارتفاع ضغط الدم ، النوع الثاني من الداء السكري ، إرتفاع نسبة الكولسترول و التى تؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة و كفاءة الحياة اليومية .
يعتقد البعض أن دهون الجسم خاملة ، و لكن هذا ليس صحيح . حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن هذه الدهون نشطة ، و تساعد في إفراز المواد الكيميائية للإلتهاب ، مما يزيد من ألام الإلتهاب المزمن ، كمرضى إلتهاب المفاصل و غيرها من حالات الالتهاب المزمن . كذلك تعمل على تصلب الشرايين . لذا يجب على مرضى القلب ، و ضغط الدم المرتفع ،و كذلك مرضى الإلتهاب المزمن إنقاص الوزن .

مفكرة الإسلام

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: