النظارات الشمسية.. ما بين الزينة والوقاية

[ads2]
 مع قدوم فصل الصيف، ينصح الأطباء بأستخدام النظارات الشمسية، لوقاية العين من أشعة الشمس، وما تحوي من أشعة فوق البنفسجية المضرة بصحة العين.

وقال رئيس قسم صحة العين بكلية الطب جامعة آفيون قوجة تبة التركية، البروفسور “أوميد أوبيت إنان”، للأناضول “يستخدم الناس النظارات الشمسية، كأداة للزينة، إلا إنه يتعين علينا استخدامها من أجل صحة العين، لإنها ضرورية”.

وأضاف إنان أن أشعة الشمس وخاصة في فصل الصيف، تحوي على موجات من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA)، و الموجة المتوسطة (UVB)، والتي لها مضار لخلايا الجسم.

وأشار إنان أن الموجة القصيرة في أشعة الشمس (UVC) ، تحجب من قبل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي، مبيناً أن الموجة المتوسطة لها ضرر أكبر، حيث أن العين والجلد هي أكثر مناطق الجسم عرضة لتلك الموجات، إذ توثر الموجتان الطويلة والمتوسطة على العين بشكل عام.

ولفت إنان إلى أن الموجات الضارة الموجودة في أشعة الشمس، تُسبب مع تقدم السن في حدوث أمراض مثل الماء الأبيض “الكاتاراكت”، والبقعة الصفراء، ومرض الظفرة (الملتحمة)، وسرطان جلد الجفون، مؤكداً أن تلك الأمراض شائعة في المنطقة لكون الأجواء مشمسة في الغالب.

وبيّن إنان إن التعرض لأشعة الشمس تؤدي إلى حدوث الأمراض المذكورة، كما يؤدي إلى حدوث حساسية في العين عند الأطفال والشباب، وأن أشعة الشمس تكون مضرة عند الأطفال بثلاثة أضعاف مما هو عليه عند البالغين، مشدداً على ضرورة استخدام النظارات الشمسية.

وأكد إنان على ضرورة التدقيق في نوعية النظارة الشمسية قبل شراءها، وإقتناء تلك التي تمنع نفوذ الأشعة فوق البنفسجية، وموجاتها بنسبة 99- 100%.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: