441

الهاتف المحمول يهدد خصوبة الرجل

[ads2]

الرجال الذين يحفظون هواتفهم المحمولة في جيوب السروال أو يضعونها بجانب السرير في الليل قد يدمرون فرصهم ليصيروا آباء.

فقد كشفت دراسة جديدة انخفاض مستويات النطف وجودتها لدى الرجال الذين يواظبون على وضع هواتفهم في جيوبهم أثناء النهار أو بالقرب من الجسم لمسافة 30 أو 60 سنتيمترا. وتشير نتائج الدراسة إلى أن الاحتفاظ بالهاتف في هذه المسافة القريبة جدا يخاطر بـ”طهو” النطف، حسب تعبير الباحثين.

[ads2]

وينصح استشاري الخصوبة بأحد المستشفيات الشهيرة في لندن الرجال بضرورة وضع هواتفهم في جيوب “الجاكت” بدلا من السروال، كما ينصحهم بضرورة الاهتمام بعافيتهم ومحاولة التخلص من إدمان التعلق بالهواتف.

وقد أشارت الدراسة إلى أن التحدث في الهاتف لأكثر من ساعة يوميا والتحدث فيه وهو على الشاحن يضاعف احتمال انخفاض تركيز النطف. وأوضحت أيضا تراجع تركيز النطف إلى مستوى غير طبيعي عند الرجال الذين يحملونه على مسافة أقل من 50 سنتيمترا من الفخذ نظرا للإشعاع الكهرومغناطيسي للترددات اللاسلكية المنبعثة من الأجهزة.

يذكر أنه في العام 2014 أشارت مراجعة لعدة دراسات إلى أن أعداد النطف وحركتها تأثرت من وضع الهواتف في الجيوب، وكشفت وجود علاقة بين الهاتف وضعف جودة النطف.

ولهذا ينصح الخبراء بتقليل مدة المكالمات وعدم حمل الهاتف بالقرب من الفخذ وعدم النوم قريبا منه وعدم التحدث فيه وهو يُشحن ويفضل إغلاقه أثناء الشحن واستخدام سماعات الأذن والأدوات التي تجعل اليدين حرة كلما أمكن ذلك.

المصدر : تايمز

[ads1]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: