الهايكا تتحرّك و تقرّر وقف ومضة إشهارية على قناة التاسعة تحمل إيحاءات جنسيّة

[ads2]

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري إيقاف بث ومضة اشهارية على قناة التاسعة والتي تروج لخدمات صحية في جراحة التجميل تضمنت تنويها بالمصحة التي ستستقبل الحرفاء وبكفاءة الأطباء اللذين سيؤمنون التدخلات الطبية.

وأوضحت الهايكا في بيان لها اليوم الخميس أن هذا القرار جاء بالإرتكاز على الفصل 16 من الأمر عدد 53 المؤرخ في 17 ماي 1993 المتعلق بمجلة واجبات الطب و الذي يقضي بأنه يجب أن لا يمارس الطب كتجارة ويحجر على الأطباء استعمال وسائل الدعاية والإشهار المباشر وغير المباشر، وبعد الاطلاع على الفصل 22 من القانون عدد 21 لسنة 1991 المتعلق بممارسة مهنة الأطباء وأطباء الأسنان الذي يلزم الأطباء باحترام القواعد المنصوص عليها بمجلة نظام الواجبات.
وكانت وزارة الصحة قد اعتبرت في بيان اليوم الخميس ان الومضة الاشهارية والتي تعلن عن قيام جهة معينة باجراء عمليات جراحية تجميلية مختلفة بالتقسيط مخالفة للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل وخاصة ما ورد باحكام مجلة واجبات الطبيب الواردة بالامر عدد 1155 الصادر بتاريخ 17 ماي 1993 وكذلك القانون عدد 40 لسنة 1998 المتعلق بطرق البيع والاشهار التجاري.

[ads2]
كما افاد مديرعام التفقدية الطبية بوزارة الصحة سمير عبد الجواد ان “الومضة التي يقع بثها منذ بداية شهر رمضان تلحق ضررا فادحا بصورة الاطباء التونسيين حيث تحولهم الى مجرد اجراء لدى الوسطاء من جهة وتمس من صورة الطب في بلادنا حيث تحوله الى سلعة تجارية خاضعة للمساومة والاتفاقيات المصلحية المشبوهة من جهة اخرى” حسب تقديره.
واكد المتحدث بان الوزارة قد راسلت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري “الهايكا” للتدخل الفوري لايقاف بث هذه الومضة ومواصلة البحث والتدقيق في الموضوع واتخاذ الاجراءات المناسبة في الغرض مشيرا الى ان رئيس الهيئة قد “تعهد بدراسة الموضوع والنظر فيه واتخاذ ما يلزم من اجراءات” .
من جهتها طالبت الجمعية التونسية لجراحة التجميل وزارة الصحة بالتدخل لحماية قانون المهنة الطبية واخلاقياتها والعمل على ايقاف الومضة الاشهارية.

[ads1]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: