يمن حوثيون

اليمن : الحوثيون على مشارف عدن بعد دخولهم قاعدة العند

قال مراسل الجزيرة في  اليمن أن مسلحي الحوثي سيطروا على قاعدة العند الجوية الإستراتيجية
بمحافظة لحج شمال عدن، كما أفادت مصادر عسكرية بسيطرة الحوثيين على مدينة الحوطة مركز المحافظة.

[ads2]

ونقل المراسل عن مسؤول عسكري بمحافظة لحج قوله إن المسلحين الحوثيين سيطروا صباح اليوم الأربعاء على القاعدة التي تعد أكبر قاعدة عسكرية باليمن، وتقع على بعد أربعين كيلومترا فقط شمال مدينة عدن.

كما  ذكر “مسؤول حكومي رفيع” لوكالة الأناضول أن مسلحي الحوثي بالتعاون مع قوات عسكرية وأمنية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ، سيطروا على القاعدة الجوية الواقعة في لحج، دون أية مقاومة”.

وأضاف المصدر -مفضلاً عدم ذكر هويته- أن عملية السيطرة جاءت بعد يومين من نهب مستمر لعدد كبير من معدات القاعدة من قبل مسلحي الحراك الجنوبي ، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وكانت واشنطن قد سحبت قواتها من القاعدة الجوية جنوب البلاد يوم السبت الماضي “لأسباب أمنية” في ظل حالة الاضطراب الأمني والسياسي التي تعيشها البلاد. وتضم القاعدة عشرات الجنود وغرفَ عمليات للتحكم بالطائرات من دون طيار.

من جهتها ذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصدر يمني قوله إن الحوثيين سيطروا أيضا على مدينة الحوطة عاصمة لحج جنوبي اليمن بالكامل بمساعدة قوات أمنية وعسكرية تابعة لصالح، وذلك بعد أقل من ساعة من سيطرتهم على قاعدة العند.

وكان وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي كلف السبت الماضي العميد الطيار صالح علي صالح اليافعي، بقيادة قاعدة العند الجوية خلفا لعلي العنسي المتهم بـ”ارتباطه بجماعة الحوثي والرئيس السابق”، بحسب مصادر عسكرية.

ويأتي التقدم في لحج ضمن محاولات مستمرة من الحوثيين للتقدم نحو عدن عبر أكثر من محور، لا سيما في لحج والضالع. وبعد أيام من فرض الجماعة سيطرتها على المرافق العسكرية والمدنية في مدينة تعز، وخوضها اشتباكات عنيفة باتجاه محافظة لحج القريبة من عدن.

الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: