اليمن : الحوثيون يحلون البرلمان ويعلنون مجلسا انتقاليا لمدة عامين

أعلن ما يسمى “اللجنة الثورية” التابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثي)، مساء الجمعة، ما أسمته “إعلانا دستوريا”، يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية.

وحسب مراسل “الأناضول”، نص الاعلان الذي أعلن بالقصر الجمهوري في صنعاء، على أن يشكل مجلس رئاسي من “خمسة أشخاص ينتخبهم المجلس الوطني الانتقالي المكون من 551 عضوا”. وجاء فيه أيضا أن “المجلس الوطني يحل محل مجلس النواب (البرلمان) المنحل، خلال فترة انتقالية تدوم عامين”.

وجاء في الإعلان أن اللجنة الثورية التي يرأسها محمد على الحوثي “معنية بتشكيل المجلس الانتقالي”.

ووفق الاعلان، يتولى المجلس الرئاسي “مهام رئيس الجمهورية المستقيل (عبد ربه منصور هادي)”، فيما “يتم تشكيل حكومة انتقالية من قبل المجلس الرئاسي تتولى انجاز أبرز الاستحقاقات الوطنية ومنها إجراء تعديل في مسودة الدستور”.

كما ورد في الاعلان إن “اللجنة الثورية معنية بتحديد صلاحيات مجلس الرئاسة والحكومة”.

وكانت اللجنة الثورية قالت الخميس، إنها ستصدر إعلاناً دستورياً يحدد شكل الدولة اليمنية الجديدة خلال الساعات القادمة، حسب الصفحة الرسمية للجماعة على (فيسبوك).

يأتي ذلك، بعد يوم من انتهاء اجتماع بين المكونات السياسية بالبلاد مع المبعوث الأممي، جمال بن عمر، دون التوصل لاتفاق نهائي بشأن المجلس الرئاسي، والسلطة التنفيذية (الحكومة).

ويعيش اليمن فراغاً دستورياً منذ استقالة هادي وحكومته في الـ22 من الشهر الماضي، على خلفية مواجهات عنيفة بين الحرس الرئاسي ومسلحي جماعة الحوثي، أفضت إلى سيطرة الحوثيين على دار الرئاسة اليمنية، ومحاصرة منزل الرئيس اليمني وعدد من وزراء حكومته.

الأناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: