انطلاق أشغال محوّل ضخم و نفق لتخفيف الضغط على ساحة القصبة خلال أيام

تشرع وزارة التجهيز في الأيام القليلة القادمة في أشغال انجاز محول ضخم في تقاطع طريق «ايكس2» الطريق الوطنية رقم 10 على مستوى الصيدلية المركزية بتونس العاصمة بالاضافة الى تهيئة طريق «اكس2» في جزئها الممتد بين الطريق الوطنية 9 والطريق الوطنية 10 من خلال انجاز 6 مسالك في الاتجاهين على طول 2.5 كلم وبناء محول بطول حوالي 180 مترا في تقاطع الوطنية 10، مع طريق «ايكس2» وجسر بطول حوالي 670 مترا انطلاقا من تقاطع شارع لوي براي ـ خط المترو الخفيف رقم 2 الى غاية تقاطع شارع سافاري.
كما تشمل الأشغال المزمع القيام بها انجاز مفترق دائري تحت المحول لتنظيم حركة المرور القادمة من طريق بنزرت وطريق المرسى وشارع خيرالدين باشا وحي الخضراء في اتجاه المنازه والنصر وأريانة والعاصمة عبر ساحة باستور بالاضافة الى بناء طرقات جانبية ومفترقات تسمح بتبادل الحركة المرورية بين مختلف الاتجاهات.
و تتمثل أهداف هذا المشروع الضخم في تحسين حركة المرور من خلال خلق السيولة الكافية و التقليص من الوقت الضائع الذي تسببه حالات الاكتظاظ الشديد و الاختناق المروري في تقاطعات لوي براي و سافاري و الوطنية 10 و تأمين ربط سريع و مباشر بين وسط العاصمة و أحياء المنازه و النصر بواسطة طريق حضرية سريعة فضلا عن تخفيف الضغط المسلط على المحاور و الطرقات الرئيسية المؤدية الى وسط العاصمة.
و قدّرت الكلفة الجملية لهذا المشروع الذي يساهم البنك الأوروبي للاستثمار في تمويل جزء هام منه، بحوالي 33 مليون دينار علما أن المصالح الفنية بوزارة التجهيز تدرس حاليا الحلول الفنية الكفيلة بمعالجة وضعية مفترق شارع خير الدين باشا و محول الطريق الوطنية 9 و الطريق الوطنية 8.
و ينتظر كذلك ان تشرع الوزارة في بناء نفق “ذهابا و إيابا” على مستوى شارع 9 أفريل و نهج 2 مارس الى ساحة القصبة كحلّ فني لمعالجة حالات الضغط الشديد الذي يعاني منه على مدار اليوم هذا الشريان الطرقي الهام.
و ضمن نفس المشروع ستقوم الوزارة بجملة من التهيئات تشمل محول باب سيدي قاسم و محيطه القريب غير بعيد عن كلية الآداب 9 أفريل. و تقدر الكلفة الجملية لهذا المشروع بحوالي 20 مليون دينار.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: