انطلاق مظاهرات "الوفاء للشهداء" بمصر

خرجت مظاهرات في عدة محافظات مصرية اليوم الجمعة استجابة لدعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى التظاهر اليوم وغدا تحت شعار ‘الوفاء لدماء الشهداء’. وفي هذه الأثناء حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين في محافظتي الإسكندرية والغربية.

وأظهرت لقطات مباشرة بثتها الجزيرة خروج حشود في محافظات القاهرة والأسكندرية والفيوم والمنوفية والدقهلية وأسيوط وبني سويف. ورفع المشاركون شعار رابعة العدوية وصورا لضحايا فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر في 14 أغسطس/آب الماضي، وكذلك صور الرئيس المعزول محمد مرسي.

وردد المشاركون في المظاهرات هتافات ‘عبد الفتاح هو السفاح’، في إشارة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، و’الداخلية بلطجية’ تنديدا بمجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة التي أسفرت عن سقوط مئات القتلى وآلاف المصابين.

وكان عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة -المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين- قد دعا في تسجيل صوتي للاحتشاد في الشوارع للتظاهر اليوم وغدا، قائلا ‘التظاهر وفاء لشهداء الحرية والكرامة الإنسانية’.

وفي العاصمة المصرية انطلقت مسيرات في أحياء مدينة نصر والمعادي والزيتون وحلون والهرم والمهندسين فور انتهاء صلاة الجمعة، وجدد المتظاهرون رفضهم لكل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية المؤقتة بعد إطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي.

وشهدت محافظة الأسكندرية الساحلية ثلاث مظاهرات حاشدة نظمها الرافضون للانقلاب العسكري أمام مسجد التوحيد بمنطقة محطة الرمل، ومسجد القائد إبراهيم وسط الإسكندرية، ومسجد سيدى بشر.

اشتباكات
وشارك في المسيرات عدد من علماء الأزهر على خلفية اعتقال عدد من الأئمة والمشايخ بالمحافظة، رافعين شارة رابعة العدوية وصور مرسي ولافتات تندد بالانقلاب العسكري.

ووقعت اشتباكات بين المتظاهرين وعدد من الأهالي بمحيط مسجد القائد إبراهيم، لكنها لم تدم طويلا ولم تسجل أي إصابات، وفقد ما ذكر أحد الصحفيين للجزيرة. وترافقت هذه المظاهرات مع إجراءات أمنية مكثفة أمام مقار الشرطة والمؤسسات الحيوية في المدينة.

كما حاولت قوات الأمن في محافظتي الأسكندرية والغربية تفريق المتظاهرين في أحياء المحافظة بواسطة القنابل المدمعة، ولم ترد أي أنباء عن وقوع إصابات.

وفي سياق متصل، بث ناشطون لقطات فيديو مباشرة تظهر خروج من مسيرات ومظاهرات في محافظات دمياط وقنا والبحيرة وبورسعيد والمنوفية والشرقية والقليوبية والدقهلية وبني سويف. وطغى شعار رابعة المميز بلونه الأصفر على أغلب هذه الفاعليات.

وتركزت الهتافات على التنديد بالانقلاب العسكري الذي عزل مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، ومطالبتهم بمحاسبة المتورطين في جرائم فض اعتصامي رابعة والنهضة، معلنين رفضهم لمد حالة الطوارئ وحظر التجول، وكذلك استمرار الملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب.

يشار إلى أن مظاهرات اليوم تأتي بعد شهر من فض قوات الأمن للاعتصامين الرئيسيين المؤيدين لمرسي، مما أسفر عن سقوط أكثر من ألفين و500 قتيل بحسب التحالف الوطني لدعم الشرعية.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: