باحثون يرصدون جرما غريبا خلف نبتون

[ads2]

قال باحثون إنهم رصدوا جسما غريبا بعد كوكب نبتون أطلقوا عليه الاسم الرمزي “نيكو”(Niku)المقتبس من كلمة صينية تعني “المتمرد”.

واستخدم الباحثون مرصاد المسح البانورامي (Panoramic Survey Telescope) ونظام مسح سرعة الاستجابة (Rapid Response System 1 Survey) في هاواي لرصد هذا الكويكب الغريب الذي يقول العلماء إنه أبهت بنحو 160 ألف مرة من نبتون وقطره يمكن أن يكون أقل من 209 كيلومترات.

ولا يعد وجود جسم ما بعد كوكب نبتون لافتا، حيث يوجد بالفعل أكثر من 1200 جسم، لكن الطريقة التي يتحرك بها “نيكو” هي ما أثارت دهشة الباحثين، فهذا الكويكب يعلو حاليا فوق مستوى النظام الشمسي ويتحرك صعودا مع كل يوم يمر.

ويصف العلماء في بحث نشروه على موقع “أرخايف” (arXiv) المتخصص بحفظ وأرشفة الأبحاث العلمية، جرما يتحرك صعودا في مداره, الذي يميل بمقدار 110 درجات عن مستوى النظام الشمسي، وهو يدور حول الشمس إلى الوراء في اتجاه معاكس لاتجاه الأرض وبقية كواكب المجموعة الشمسية.

وبسبب الكيفية التي تتشكل بها الأنظمة الكوكبية فإن كل الأجرام ضمن نظام شمسي معين يجب أن تدور في اتجاه واحد، لكن “نيكو” يدور بعكس اتجاه كل الكواكب في المجموعة الشمسية، ويرى العلماء أنه لحصول ذلك لا بد أن شيئا ما في مرحلة معينة قد أجبره على تغيير مساره، لكنهم يجهلون هذا الشيء.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: