بدء محاكمة مرشد جماعة الإخوان بمصر و682 آخرين

بدأت محكمة مصرية الثلاثاء محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة و682 متهما آخرين من أعضاء وأنصار الجماعة بتهم بينها قتل رجل شرطة واستعمال العنف والتحريض عليه  عقب فض اعتصامين لأعضاء وأنصار الجماعة في القاهرة والجيزة.

وتتصل المحاكمة باحتجاج  بمنطقة العدوة في محافظة المنيا جنوبي العاصمة.

وتنظر القضية محكمة جنايات المنيا التي أحالت الاثنين أوراق 528 من أعضاء وأنصار الجماعة إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم بتهم تتصل باحتجاج تخلله عنف بمنطقة مطاي بنفس المحافظة.

ووصفت جماعات حقوقية الحكم الذي صدر الاثنين في الجلسة الثانية للمحاكمة بأنه أكبر حكم بالإعدام الجماعي في تاريخ القضاء المصري. وأثار الحكم انتقادات سياسيين وحقوقيين ودول أجنبية.

وقال نقيب المحامين في المنيا طارق فودة إن المحامين الذين يدافعون عن المتهمين قاطعوا الجلسة اليوم “احتجاجا على غياب عدالة الإجرءات في جناية مطاي”.

وذكر مصدر أمني أن بديع المحتجز في سجن طرة في جنوب القاهرة لم ينقل إلى المنيا للمثول أمام المحكمة الثلاثاء وذلك لأسباب أمنية. وغاب أيضا عن القاعة معظم المتهمين المحتجزين بحسب مصادر أمنية قالت إن نقلهم من عدة سجون كان متعذرا.

وانتقد محامون إجراءات المحاكمة التي صدر فيها الحكم أمس قائلين إن المحكمة لم تسمح للمحامين الموكلين عن المتهمين بحضور الجلسة كما أن متهمين لم يحضروا الجلسة.

وقالت مصادر أمنية إن من بين يحاكمون اليوم مدير المكتب الإداري للجماعة في محافظة المنيا مبروك عبد الوهاب وعضو مجلس الشعب المحلول محمد عبد العظيم مرزوق.

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: