هاتف

برمجيات تجسس في هواتف صينية بنظام أندرويد

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقرير يكشف عن تجسس الصين على عدد هائل من هواتف أندرويد حول العالم.
ويقول التقرير أن هناك باب خلفي في هواتف أندرويد، يقوم بإرسال البيانات إلى بعض المخدمات في الصين، كالأماكن التي تواجد فيها المستخدم أو المكالمات التي يقوم بإجرائها وحتى محتوى الرسائل النصية المرسلة.
قامت شركة شانغهاي آدوبس تكنولوجي بتصميم برنامج المراقبة، ويعمل البرنامج الذي يتم تحميله مسبقا على 700 مليون هاتف أندرويد حول العالم، حيث يعمل البرنامج على إرسال البيانات إلى المخدمات الصينية كل 72 ساعة.

وتقول الصحيفة إنه من غير الواضح إذا ما كان جمع البيانات لأغراض ترويجية أو للتجسس، وتؤكد إحدى الشركات الأمريكية أنه تم اكتشاف البرنامج على 120 ألف من هواتفها العاملة بنظام أندرويد.
وأكدت الشركة أنها قامت بحجب هذه الميزة في البرنامج حيث كان يقوم بإرسال الرسائل النصية وسجل المكالمات وحتى المواقع الجغرافية إلى المخدمات الصينية.
وأكدت الشركة الصينية المطورة للتطبيق أن البرنامج الموجود على هواتف الشركة الأمريكية كان بغرض مراقبة الشركات الصينية المصنعة للهواتف، طريقة استخدام عملائها للهواتف، ولم تكن الهواتف المرسلة لأمريكا ضمن هذه الخطة.

وقد تم العثور على هذه البرامج على كل من هواتف هواوي وزد تي إي، ومن المعروف أن هواوي الآن تحتل المرتبة الثالثة عالميا كأكبر مصنع للهواتف الذكية حول العالم بعد كل من سامسونغ وآبل وهذا ما يثير مخاوف أكبر لدى مستخدمي الهواتف

المصدر (ITP)

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: