بريطانيا: تصريحات نتنياهو تدفعنا للاعتراف بفلسطين كدولة

قال نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ، إن “التصريحات الأخيرة لرئيس الورزاء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) الرافضة لإعلان دولة فلسطينية مستقلة، تدعو للقلق للغاية”، مشيراً إلى أن “تصريحات كهذه من الممكن أن تجعل بريطانيا تعترف بدولة فلسطين”.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول البريطاني الخميس، لإذاعة (
LBC) المحلية، مشيراً إلى أن “نتنياهو قام بتصرف لم يقم به أي سياسي إسرائيل حتى الآن، حيث جعل حل الدولتين خارج الاحتمالات، وهذا أمر مقلق”.
وأعرب كليغ عن أمله في أن يغير رئيس الوزراء الإسرائيلي من خطابه، مضيفا: “وإذا استمر نتنياهو في إبعاد حل الدولتين، وفي التوسع في بناء المستوطنات غير الشرعية، فإن العالم أجمع بما في ذلك البرلمان البريطاني لن يكون أمامه خيار آخر سوى الاعتراف بدولة فلسطين”.

[ads]
وأوضح أنه يشاطر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرأي بخصوص تصريحات “نتنياهو”، أكثر من مشاطرته لرأي رئيس حكومة بلاده “ديفيد كاميرون” الذي اتصل برئيس الحكومة الإسرائيلية وهنأه بعد فوز حزبه في الانتخابات الأخيرة، بحسب قوله.
وأثارت تصريحات نتنياهو خلال حملته الانتخابية أنه لن يعترف بدولة فلسطينية في حال فوزه قلق واشنطن، وهو ما عبر عنه المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، الخميس، بالقول إن بلاده “ستعيد تقييم منهجها” بخصوص التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وصوّت مجلس العموم البريطاني، في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لصالح الاعتراف بأغلبية (274) عضوًا من حضور نواب المجلس، البالغ إجمالي عدد أعضائه (650)، مقابل رفض (12)، بينما امتنع وزراء الحكومة عن المشاركة في عملية التصويت خلال جلسة بثتها عدة قنوات تليفزيونية. 

[ads]

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: