الزواج

بسبب إرتفاع تكاليف الزواج في تونس..شباب تونسيون يطلقون حملة “قاورية تهنيك ولا تونسية تتشرط عليك”

في طريقة طريفة للتعبير عن استنكار كثرة شروط  الزواج  التي تفرض على الشاب التونسي، قام عدد من الشبان التونسيين باطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا عليها حملة ” قاورية تهنيك ولا تونسية تتشرط عليك”.
      [ads2]
الحملة التي تتمثل في نشر شبان تونسيون تزوجوا من أجنبيات لصورهم مع زوجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي سرعان ما انتشرت على شبكة الانترنات انخرط فيه العديد من الناشطين والصفحات.
 [ads1]
ويؤكد المختصون في علم الاجتماع ان ارتفاع تكاليف الزواج من بين ابرز أسباب تاخر سن الزواج لدى الشباب التونسي  داعين الى  ضرورة متابعة هذه  خاصة أنها العامل الأساسي لانخفاض معدل الخصوبة بتونس، باعتبار أن تأخر الزواج يضاعف من إمكانية ظهور مشاكل في الحمل والولادة. وللتذكير فإن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، قدم مقترحات للحدّ من هذه الظاهرة ودعا إلى توفير تسهيلات في السكن للأزواج الجدد والرفع من نسق العمل التحسيسي والاجتماعي لتجاوز إشكال الزواج ذي الكلفة العالية وإحداث تشجيعات مالية ومبيتات جامعية خاصة بالطلبة المتزوجين، بما أن أكبر نسبة للعزوبة تسجل لدى الفئة التي ما تزال في مرحلة الدراسة الجامعية. ولكن تبقى هذه المقترحات في إطار التنظير إلى أن يتم تحقيقها على أرض الواقع.
 [ads2]
ووفق إحصائيات تقدر نسبة العزوبة لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و34 سنة بـ40 بالمائة، علمًا أن نسبة العزوبة لدى الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و25 سنة، تقدر بـ85 بالمائة ، وهي نسبة مرتفعة جدًا، إلأ أن هذه الفئة غالبًا ما تكون في مرحلة الدراسة الجامعية بما من شأنه أن يثبت أن طول فترة التعليم أصبح من أهم أسباب تأخر سن الزواج.

المصدر: تونيفيزيون

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: