والليلة الماضية رفع البنك التجاري الدولي (CIB) مصر أكبر بنك خاص في البلاد الحد الأقصى للسحب والشراء ببطاقات الائتمان والخصم المباشر خارج مصر لأصحاب الحسابات البنكية المقومة بالجنيه المصري.

وتأتي قرارات بنك مصر والبنك التجاري الدولي بعد أن حرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة.

وأضاف الإتربي: “رفعنا الحد الأقصى لاستخدام البطاقات الائتمانية بداية من اليوم وثبتنا استخدامات بطاقات الخصم. رفعنا البطاقة الكلاسيكية من 1000 دولار إلى 2500 دولار والبطاقة الغولد (الذهبية) بنسبة 100 في المئة إلى 4000 دولار ونفس النسبة للبطاقة البلاتينية إلى 8000 دولار”، وفق ما نقلت “رويترز”.

واتجه عدد من البنوك العامة والخاصة العاملة في البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية إلى تخفيض الحد الأقصى لاستخدام بطاقات الخصم والائتمان خارج مصر، في ظل أزمة عملة عاشتها البلاد.

ورفع التجاري الدولي حد الشراء للبطاقات الائتمانية المقومة بالعملة المحلية بشكل كبير لتصل إلى 56 ألف جنيه شهريا في البطاقات التيتانيوم من 8 آلاف سابقا، وإلى 24 ألف جنيه في البطاقات الغولد والكلاسيك.

يذكر أن سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر يتراوح، الأحد، بين 15.50 و16 جنيها.