is

بعد الجدل والتكهنات.. مصدر يكشف لـCNN كم تملك السعودية من الدين الأمريكي

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— كشف مصدر مطلع على ملف الديون الأمريكية، أن المملكة العربية السعودية تملك ما قيمته 116.8 مليار دولار من حجم الديون الأمريكية، الأمر الذي يضعها ضمن الدول الـ12 الأولى من ناحية قيمة الدين الذي تملكه بالبلاد.

اقرأ: (بعد تلويح الجبير ببيعها وفقا لمسؤولين أمريكيين.. ما حجم أصول السعودية في أمريكا؟)

وأوضح المصدر أنه ورغم القيمة الكبيرة التي تملكها المملكة إلا أنها تأتي خلف ما تملكه الصين واليابان حيث تملك كل منهما ترليون دولار من حجم الدين الأمريكي.

أيضا: (فواز جرجس لـCNN: الأصول السعودية في أمريكا تصل إلى تريليون دولار.. وتهديدها ليس خدعة)

هذه الأرقام قد تكون أقل من قيمة الدين الأمريكي الحقيقية التي تملكها السعودية، باعتبار أن البنك المركزي السعودي أعلن أنه يملك 587 مليار دولار من الاحتياطات الأجنبية منذ مارس/ آذار، وفي الأوضاع الطبيعية تودع البنوك المركزية احتياطاتها الأجنبية في الخزينة الأمريكية، أي أنه وبكلمات أخرى فإن الأرقام التي كشف عنها المصدر، الاثنين، لا تتوافق مع ما أعلنته المملكة.

(محللون يبينون لـCNN كيف ستتأثر السعودية وشخصيات بالمملكة إذا نفذت الرياض تهديدها ببيع أصولها بأمريكا)

هناك احتمال يقضي بأن السعودية قد تكون تبعت طريقة تستخدمها الصين التي يعتقد محللون وخبراء أنها تقوم بشراء الدين الأمريكي عبر حسابات تحت وصايتها في بلجيكا مثلا تلك الدولة الصغيرة التي تملك 140 مليار دولار من الدين الأمريكي.

(مسؤول سابق بالخزينة الأمريكية لـCNN: تهديد السعودية ببيع أصولها بأمريكا مفارقة تاريخية.. والروابط المالية هائلة وغامضة)

ويشار إلى أن هذه التصريحات تأتي بعد الجدل الكبير والتكهنات التي لفت حجم الأصول التي تملكها المملكة والتي أثيرت بعد تلويح المملكة ببيعها إذا ما تم تمرير مشروع قانون يسمح لضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر بمقاضاة حكومات أجنبية بحسب ما ذكره مصدر لـCNNفي ابريل/ نيسان الماضي، ولكن نفاه وزير خارجية المملكة، عادل الجبير لاحقا.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: