بعد نفيها وزارة الفلاحة تؤكد إصابة خرفان بولايتي بنزرت وأريانة بالطاعون

[ads2]

أكدت وزارة الفلاحة في بلاغ أصدرته اليوم الأربعاء، أن التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم écouvillonnage ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط بولاية بنزرت، أثبتت أنه فعلا الخرفان تعرضت للإصابة بمرض الطاعون و شخصت هذا المرض الذي يدعى « طاعون المجترات الصغرى » .
و طبقا للتحاليل و إلى حد اليوم، فإنه تم تسجيل نفوق 19 خروف ضمن قطيع يعد 200 وحدة أنثوية بمنطقة زعرور تينجة بولاية بنزرت مع العلم أن الخرفان المصابة لم تتجاوز أعمارها الأربعة أشهر.
وللإشارة وتبعا للاستقصاء الوبائي تبين عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة.

وحسب المصالح البيطرية تتمثل أعراض هذا المرض في إشكاليات في التنفس لدى الخرفان المصابة.
كما أثبتت التحاليل بوجود بؤرتين بولاية أريانة تأكد فيها وجود هذا المرض حيث تم تسجيل 6 حالات تدخلت على إثرها و في الإبان المصالح الجهوية لاحتواء الوضع و أخذ التدابير اللازمة للوقاية.
في الأثناء قامت المصالح البيطرية بأخذ إجراءات الأمن الحيوي Biosécurité والمتمثلة في عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة و منع دخول و خروج الحيوانات من الضيعة.

هذا ويذكر أن  وزارة الفلاحة نفت  الإثنين 8 أوت 2016  إصابة 15 خروف بمرض الطاعون  في بنزرت و قالت في تنويه :

« تبعا لما تم تداوله في وسائل الإعلام عن اشتباه في ظهور علامات مرض الطاعون ونفوق بعض الخرفان (لم تتجاوز أعمارهم الأربعة أشهر) بضيعة منطقة الزعرور من معتمدية تينجة، نفيدكم أنه منذ إعلام وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التي أرسلت فريق عن المصالح البيطرية بالجهة، الذي تنقل على عين المكان وعاين القطيع وقام باستقصاء وبائي Enquête épidémiologique تبين على إثره عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة.

و أضاف البلاغ :  ” هذا، وقد تم أخذ عينات من الدم écouvillonnage ومن الإفرازات وتم إرسالها للمعهد الوطني للبحوث البيطرية للقيام بالتحاليل اللازمة وتشخيص المرض.

[ads2]

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: