بوتين يلتقي السيسي ويدعّم ترشحه للرئاسة

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور روسيا وأبلغه بدعمه لترشحه للرئاسة المصرية.

وبحسب الوكالة قال بوتين لضيفه “أعرف أنكم اتخذتم قرار الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر.. أتمنى لكم باسمي واسم الشعب الروسي النجاح”.

ولم يعلن السيسي حتى الآن ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، وإن كان الأمر محسوما بالنسبة لمؤيديه.

وقد التقى السيسي في وقت سابق بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، وسط أنباء عن صفقة أسلحة محتملة بين البلدين بقيمة تتراوح تقديراتها بين مليارين وأربعة مليارات دولار.

ويلتقي السيسي اليوم كبار المسؤولين الروس للتفاوض بشأن صفقة الأسلحة، في حين أكدت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي أن السيسي ونظيره الروسي سيرغي شويغو سيوقعان اتفاقية خاصة بإجراء مناورات مشتركة جوا وبحرا وبرا، كما سيقدم المسؤول المصري خطة تحدّث بموجبها روسيا سلاح الجيش المصري.

وأوضح مدير مكتب الجزيرة بموسكو زاور شاوج أن السيسي وشويغو اتفقا في مؤتمر صحفي مشترك على ضرورة التعجيل بتوقيع اتفاقية عسكرية بين الطرفين، في حين تحدث السيسي عن أن منطقة الشرق الأوسط تمر بمطبات خطرة.

وذكر شاوج أن الطرفين اتفقا كذلك على مواجهة “الإرهاب”، حيث تحدثا عن تطابق في مواقف الطرفين بشأن ذلك، موضحا أن المسؤولين الروس أعربوا بكل وضوح عن دعمهم لكل الإجراءات التي تقوم بها السلطات في مصر لإعادة الاستقرار إلى البلاد.

وكان كل من السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي قد وصلا أمس في زيارة إلى موسكو لبحث العلاقات الثنائية، في وقت ذكرت مصادر إعلامية أن هناك توافقا على توقيع اتفاقية تلتزم فيها روسيا بتحديث سلاح الجيش المصري.

وإلى جانب تصدير أسلحة متطورة، سيبحث الطرفان عقد صفقات لبناء محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: