طائرة روسية

تركيا:الطيران التركي يعترض مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي لبلاده

تركيا:الطيران التركي يعترض مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي لبلاده

أعلنت الخارجية التركية اليوم الاثنين  أن مقاتلات أف 16تركية اعترضت  السبت طائرة حربية روسية  انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود السورية وأرغمتها على العودة.

وأوردت الوزارة في بيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة وأبلغته السلطات التركية احتجاجها الشديد على الحادث. كما طلبت أنقرة من روسيا أيضا تفادي تكرار هذا الحادث مشيرة إلى أن “روسيا ستعتبر مسؤولة عن أي حادث مؤسف” قد يقع.

وأجرى وزير الخارجية فريدون سينرلي أوغلو اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ونقل له وجهة النظر ذاتها، بسحب البيان، على أن يبحث وزير الخارجية المسالة أيضا مع الأمين العام للحلف الأطلسي.

هذا ويعارض النظام التركي التدخل العسكري الروسي أو الوصول إلى حل سياسي لمرحلة انتقالية تشمي بشار الأسد

 وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن الضربات الروسية في سوريا “غير مقبولة” معتبرا أن موسكو ترتكب “خطأ جسيما” بهذا التدخل.

و أفاد  أردوغان أنه اجتمع مع بوتين مؤخرا، وفي محادثاتهماعرض عليه تشكيل مجموعة ثلاثية من  روسيا وتركيا والولايات المتحدة لتأسيس السلام في سوريا،  وأضاف : ” بوتين يعارض إزالة الأسد  من الحكم، فقلت له إنه لا يمكن له أن ينشئ مستقبلا مع شخص قتل نحو 350 ألف إنسان”.

و أضاف أردوغان : ” اعتبر أن إعادة إنشاء سوريا يتطلب نظاما سوريا تكون الإرادة الشعبية متنفذة فيه، لكن بوتين يقول إن تنظيم الدولة الإسلامية سيحل محل الأسد إذا رحل، “وأقول له إن الشعب السوري أقوى من داعش بكثير”.

ويرى أردوغان أن هناك دولا أوروبية لها وجهة النظر التركية نفسها، “وبالنظر للاجتماعات التي تحدث في اللجنة العامة للأمم المتحدة فإن فرنسا وبريطانيا لديهما النظرة نفسها، وكذلك السعودية والأردن وقطر  لديها الفكرة نفسها”.

واعتبر أردوغان أن السياسات القطرية التركية المتقاربة سبب قوي في استمرار نجاح المسيرة حتى الآن.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: