تركيا :أردوغان يتقدم في النتائج الأولية للرئاسيات التركية

قالت محطات تلفزيونية تركية إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان حقق تقدما مبكرا في أول انتخابات رئاسية مباشرة تشهدها البلاد اليوم الأحد، وحصل على نحو 56% من الأصوات بعد فرز 43% من بطاقات الاقتراع.

وقالت محطتا “سي أن أن ترك” و”أن تي في” إن المرشح الرئيسي للمعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو حصل على نحو 35%، في حين حصل صلاح الدين دمرطاش مرشح حزب الشعب الديمقراطي اليساري المؤيد للأكراد على نحو 8%.

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن هذه النتائج تعتبر مبدئية، إذ ما زال نحو 60% من صناديق الاقتراع في طور الفرز، لكنها يمكن أن تكون مؤشرا قويا على النتائج النهائية.

وفي حال استمرار تقدم أردوغان بهذه النسبة فوق 50% فإنه سيفوز من الجولة الأولى ليكون رئيس تركيا الـ12، والأول الذي يتولى الرئاسة بانتخابات مباشرة.

وكانت مراكز الاقتراع في تركيا أغلقت أبوابها مساء اليوم بعد أن شارك في التصويت ملايين الناخبين، يتوزعون على 165 ألف مركز اقتراع تنتشر في ولايات البلاد الـ81.

وواجه أردوغان المرشح عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، المرشح المشترك لحزبيْ المعارضة الرئيسييْن أكمل الدين إحسان أوغلو (70 سنة) وهو أستاذ للتاريخ والرئيس السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، والمحامي صلاح الدين دمرطاش (41 عاما) المنتمي إلى الأقلية الكردية ومرشح الحزب الشعبي الديمقراطي.

المصدر : الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: