تركيا : استدعاء السفير الروسي على خلفية اختراق طائرة روسية الأجواء التركية

تركيا : استدعاء السفير الروسي على خلفية اختراق طائرة روسية الأجواء التركيةاستدعت تركيا السفير الروسي لديها بعد اختراق طائرة روسية من طراز “سوخوي 34” مجالها الجوي أمس الجمعة .

وقالت الخارجية التركية في بيان لها : “انتهكت، الجمعة، طائرة من طراز “سو 34″ تابعة للسلاح الجوي الروسي، المجال الجوي، حيث تم توجيه التحذير لها عدة مرات باللغتين الروسية والإنجليزية من قبل عناصر أنظمة الرادارات التركية إلا أنها مع ذلك دخلت الأجواء التركية”

واتهم البيان التركي الجانب الروسي بتصعيد التوترات ودعا موسكو إلى التصرف بمسؤولية حيال عدم انتهاك المجال الجوي التركي، والمجال الجوي لحلف الناتو، مؤكدة أن أنقرة تحمل موسكو المسؤولية الكاملة عن أي تطورات خطيرة، غير مرغوبة قد تنجم نتيجة تصرفات روسيا غير المسؤولة”.

ويذكر أن طائرات تركية من طراز إف 16  أسقطت في 24 نوفمبر 2015 طائرة روسية من طراز  ” سوخوي 24″ إثر خرقها المجال الجوي التركي أثناء مشاركتها في غارات على المعارضة السورية في ريف  اللاذقية مما سبب توترا شديدا بين البلدين .

وقدم المسؤولون الروس اعتذارا آنذاك ، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلا، فيما حذرت أنقرة من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن ردا عسكريا ضد أي انتهاك لمجالها الجوي.

الصدى +وكالات

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: