تركيا تأمر موقع فايسبوك بمنع الصفحات المسيئة للرسول

أمر القضاء التركي موقع فيسبوك بمنع الصفحات التي تحتوي على “إهانة” للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهدد بحظر تصفح شبكة التواصل الاجتماعي إن لم يُنفذ هذا القرار.

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن الأمر الصادر عن محكمة أنقرة مساء الأحد أبلغ السلطة الإدارية المكلفة بالاتصالات، وإلى الشركات المزودة لخدمة الإنترنت.

وكانت إحدى محاكم مدينة ديار بكر منعت قبل 15 يوما بثّ الرسم الكاريكاتيري للرسول، الذي نشرته صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية بعد الهجوم الذي استهدف الأسبوعية الساخرة في السابع من يناير/كانون الثاني الحالي.

[ads2]
من جهة أخرى، فُتح تحقيق قضائي في مدينة إسطنبول بحق صحافيين اثنين من صحيفة جمهوريت المعارضة، بعد أن نشرا في مقالين افتتاحيين الرسم نفسه، الذي اعتبر مهينا في العالم الإسلامي.

وكانت الحكومة التركية منعت في العام الماضي بصورة مؤقتة تصفح موقعي التواصل الاجتماعي يوتيوب وتويتر، لمنع بثّ تسجيلات غير قانونية لمكالمات هاتفية تتهم رئيس الدولة حاليا رجب طيب أردوغان والمحيطين به في فضيحة فساد.

وفي سياق ذلك، سبق أن طرح للتصويت مشروع قانون يسهل إداريا منع مواقع على الإنترنت، لكن المحكمة الدستورية رفضت ذلك النص.

غير أن نوابا من الحزب الحاكم طرحوا في البرلمان تعديلا لمشروع القانون يجيز لرئيس الوزراء وبعض الوزراء إغلاق موقع بدون قرار من القضاء، بحجة الأمن القومي وحماية الحياة الخاصة. وستجري مناقشة هذا النص الجديد هذا الأسبوع في جلسة موسعة للبرلمان.

 

 

المصدر : الأناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: