تركيا تخوض أول انتخابات رئاسية مباشرة

انتهت الحملات الانتخابية في تركيا قبل ساعات من فتح مكاتب الاقتراع أبوابها أمام نحو 53 مليون ناخب تركي الأحد للتصويت لانتخاب الرئيس الثاني عشر للبلاد في أول اقتراع رئاسي بالتصويت المباشر.

واختتم المرشحون الثلاثة رجب طيب أردوغانوأكمل الدين إحسان أوغلو وصلاح الدين دمرطاش حملاتهم الانتخابية اليوم، ويُتوقع أن تظهر النتائج بشكل غير رسمي مساء يوم الاقتراع نفسه.

ويواجه أردوغان المرشح عن حزب العدالة والتنمية الحاكم المرشح المشترك لحزبي المعارضة الرئيسيين إحسان أوغلو (70 سنة) أستاذ التاريخ والرئيس السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، والمحامي دمرطاش المنتمي إلى الأقلية الكردية ومرشح الحزب الشعبي الديمقراطي.

واختتم رئيس الوزراء التركي اليوم حملته الانتخابية مكررا وعده ببناء “تركيا جديدة”. وتتوقع استطلاعات الرأي أن يحسم أردوغان الانتخابات من جولتها الأولى بفوزه فيها بأكثر من 50%.

وأعطى الاستطلاع الأخير الذي نشر نتائجه هذا الأسبوع معهد كوندا الخاص أردوغان 57% من نوايا التصويت، مقابل 34% لإحسان أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديمقراطي) وحزب الحركة القومية (يميني قومي)، و9% لصلاح الدين دمرطاش.

وكشف أحد المسؤولين عن الحملة الانتخابية لأردوغان ويدعى أيرول أولجاك هذا الأسبوع أن أردوغان تمكن من جمع ما يعادل حوالي 15 مليون يورو تبرعات لحملته الانتخابية، مقابل أقل مما يعادل 700 ألف يورو جمعها أوغلو، وأكثر قليلا من 300 ألف يورو لدمرطاش، وهي أرقام تعبر إلى حد ما عن القاعدة الشعبية التي يتمتع بها كل من المرشحين الثلاثة.

المصدر : وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: