تركيا تدعم عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن

أعلنت تركيا دعمها للعملية العسكرية ” عاصفة الحزم ” التي تنفذها عدد من دول المنطقة، وفي مقدمتهم دول مجلس التعاون الخليجي ضد الحوثيين بطلب من الرئيس اليمني.

وجاء في بيان للخارجية التركية :”ندعم العملية العسكرية التي بدأها تحالف عدد من دول المنطقة، وفي مقدمتهم دول مجلس التعاون الخليجي ضد الحوثيين، بطلب من الرئيس الشرعي المنتخب، عبد ربه منصور هادي، ونعتقد أن العملية، التي أبلغتنا بها السعودية مسبقا ستسهم في إحياء السلطة الشرعية للدولة، وتجنب اليمن خطر الفوضى والحرب الأهلية”.

[ads2]

ونددت الخارجية بالتحركات  العسكرية التي بدأتها ميليشيات جماعة الحوثي للسيطرة على مدينة عدن، التي لجأ إليها الرئيس هادي، مشيرة أن “الجماعة لم تنسحب من صنعاء، والمؤسسات الحكومية، ورفضت جميع الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في اليمن، بما فيها قرار مجلس الأمن”.

واضاف البيان أن “هذه التطورات أخرجت عملية الانتقال السياسي التي بدأت عام 2011، في إطار مبادرة مجلس التعاون الخليجي عن مسارها، وقلبت مكتساباتها، وخلقت أرضية قد تستغلها المنظمات الإرهابية، وشكلت تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار والسلم الدولي، وستعمق المشاكل الإنسانية والاقتصادية التي يواجهها الشعب اليمني”.

وأطلقت السعودية عملية “عاصفة الحزم” الساعة 12 بتوقيت الرياض (21:00 من مساء الأربعاء بتوقيت جرينتش)، بمشاركة سبع دول عربية، حيث شنت غارات جوية على ما تقول إنها أهداف عسكرية لجماعة “أنصار الله” (الحوثي)، التي تسيطر بالقوة على العاصمة اليمنية صنعاء منذ 21 سبتمبر 2014.

وتشارك في عملية “عاصفة الحزم” 5 دول خليجية، هي السعودية، البحرين، قطر، الكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”.

فيما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة، وأعلنت الولايات المتحدة عن نيتها تقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

المصدر :  وكالة الاناضول

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: