www.richard-seaman.com

تركيا ترد على اليونان لاستيائها قراءة القرآن في متحف “آيا صوفيا” باسطنبول

تركيا ترد على اليونان لاستيائها قراءة القرآن في متحف “آيا صوفيا” باسطنبول

[ads2]

انتقدت الخارجية التركية استياء نظيرتها اليونانية من قراءة القرآن في متحف “آيا صوفيا ” باسطنبول وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، طانجو بيلغيتش، في بيان أصدره الأربعاء 9 جوان 2016، إن استياء الخارجية اليونانية “أمر غير مقبول”.

ودعا بيلغيتش الحكومة اليونانية إلى “التحلي بالمنطق السليم” في تصريحاتها، مشيراً إلى أنها “تمنع بناء المساجد في أثينا (العاصمة اليونانية)، وتتدخل في الحريات الدينية لأتراك تراقيا الغربية، وتخلط بين الحداثة ومعاداة الإسلام”.

وكانت اليونان قد انتقدت  الاثنين 6 جوان الجاري  في بيان قالت فيه  “ندين إعلان السلطات التركية عن مخططاتها لتلاوة القرآن في آيا صوفيا بمناسبة رمضان”.

وأضاف البيان أن “أداء طقوس إسلامية في موقع للتراث الثقافي العالمي” يعد أمرا لا يتفق مع القيم الديمقراطية، مشيرًا إلى أن اليونان تعتبر قرار تركيا “مقتربا من  الرجعية و التعصب”.

ويذكر أن آيا صوفيا كانت كاتدرائية  بيزنطية سابقا  وبنيت سنة 532 م وتم افتتاحها سنة 537م ثم حولها  محمد الفاتح إلى مسجد عند فتحه القسطنطينية  ثم  حولها العلماني كمال أتاتورك  إلى متحف 

كما يذكر أن أثينا هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجد، وكانت الحكومة اليونانية قدمت للبرلمان عام 2000، مشروع بناء مسجد، إلا أن قرار البناء لم يصدر إلا عام 2011، بعد نقاشات استمرت 11عاماً، ورغم عرض الحكومة مناقصة البناء، إلا أن اعتراض القساوسة وكبار رجال الدين المتشددين تسبب في تأجيل المناقصة التي لم تطرح بعد.
[ads2]
الصدى + وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: