تركيا تسقط طائرة سورية اخترقت الأجواء التركية

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأحد 23 مارس 2014 أمام حشد جماهيري كبير أن الجيش التركي أسقط طائرة تابعة للجيش السوري اخترقت الأجواء التركية.
وأضاف أردوغان أن “الطائرة السورية اخترقت الأجواء التركية، فاعترضتها مقاتلة من طراز F16 مضيفا: ” من يخترق المجال الجوي التركي فالرد سيكون قاسيا”.
ومن جانبه هنأ الرئيس التركي عبد الله غول رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال نجدت أوزيل، وأكد الرئيس التركي أن بلاده أبدت عزمها على حماية حدودها.
بدوره أكد رئيس البرلمان التركي جميل تشيتشك أن تركيا لم تقم سوى باستخدام حقها في الدفاع عن حدودها كما ينص على ذلك القانون الدولي.
وقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناشطين قولهم إن الدفاعات الجوية التركية أسقطت الطائرة السورية بعد قصفها لعدد من المواقع شمال محافظة اللاذقية، وأضاف الناشطون أن الطائرة السورية احترقت قبل سقوطها في الأراضي السورية. من جانب آخر نقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر عسكري تأكيده إسقاط طائرة في منطقة كسب، كانت تلاحق “العصابات الإرهابية داخل الأراضي السورية”، حسب قوله. وأضاف المصدر أن الطيار تمكن من الهبوط بالمظلة. i*h هذا وتتهم دمشق تركيا بشن عدوان غير مسبوق لا مبرر له ضد سورية ونقلت وكالة “سانا” عن مصدر بوزارة الخارجية والمغتربين قوله إن الحكومة التركية قامت بعدوان عسكري غير مسبوق ولا مبرر له ضد سيادة وحرمة أراضي الجمهورية العربية السورية، وذلك في منطقة كسب خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين . وأضاف المصدر أن” هذا التصعيد جاء في إطار السياسات العدوانية لحكومة أردوغان ودعمها المعلن للمجموعات الإرهابية المسلحة التي اتخذت من الأراضي التركية نقطة إيواء وانطلاق وتسليح لقتل المواطنين السوريين”. وطالب المصدر حكومة أردوغان بوقف عدوانها ودعمها للإرهاب واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

المصدر :وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: