تركيا تمول بناء 3 مستشفيات تونسية بتكلفة 180 مليون دولار

اتفق وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكّي ونظيره التركي محمد مؤذن أوغلو،  على توفير تركيا تمويلا لبناء ثلاث مستشفيات تبلغ تكلفتها الاستثمارية 180 مليون دولار.

وعقد الوزيران صباح الأمس بمقر وزارة الصحّة التونسية لقاءا بحثا فيه الوفد التركي مع المسؤلين التونسيين امكانيات التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الصحّي واليات التمويل التركي لبناء المستشفيات التونسية الثلاث.
ويترأس وزير الصحة التركي وفدا يؤدي زيارة رسمية الى تونس تستمر يومين بدعوة من وزير الصحة التونسي.

وأكّد مسؤول بوزارة الصحية التونسية أن تركيا وضعت على ذمة الحكومة مبلغا ماليا من أجل بناء مستشفيين بمحافظتي باجة وقفصة غربي البلاد فضلا عن مستشفى ثالث سيخصص لمعالجة مرضى السرطان ومكافحته.

وأعرب الوزير التركي عن استعداد بلاده للتعاون مع تونس من أجل إعادة هيكلة القطاع الصحي وتبادل الخبرات بين البلدين وتفعيل اليات التعاون الثنائي في مجالات شتى أهمّها التأمين الصحّي وزرع الأعضاء والجراحة الدقيقة للقلب والصيدلة والبنية التحتية الصحيّة .

من جهته أعرب وزير الصحّة التونسي عبد اللطيف المكّي عن سعادة بلاده بالتعاون التركي التونسي في المجال الصحّي ، مشيرا الى ” أن زيارة الوفد التركي الى تونس ستساهم في اقناع الحكومة ووزير المالية برفع حجم الانفاق الصحّي من6.2٪ الى حدود 12٪ من اجل اعادة هيكلة القطاع ” .

كما تم الاتفاق على ارسال وفد تونسي من المسئولين والخبراء الى تركيا الشهر القادم من أجل تفعيل مبادرات التعاون المشترك.

وحصل اتفاق بين الوفد التركي ووزارة الصحة التونسية على تفعيل اتفاقية تعاون مشترك في المجال الصحي بين تونس وتركيا جرى توقيعها منذ يونيو/ حزيران 2000 .

وكان رئيس الحكومة التونسية علي العريض قد استقبل بقصر الحكومة بالقصبة الوفد التركي وتباحث معه اليات تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك في المجال الصحي .

وأدّى الوفد التركي مساء يوم الاثنين برئاسة محمد مؤذن أوغلو زيارة الى مستشفى الحروق والجروح البليغة في بن عروس في الضاحية الجنوبية للعاصمة ومستشفى المنجي السليم بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: