عبد الفتاح السيسي يقدم عرضا لمحمود عباس بضم جزء من سيناء بهدف إقامة الدولة الفلسطينية

عبد الفتاح السيسي يقدم عرضا لمحمود عباس بضم جزء من سيناء بهدف إقامة الدولة الفلسطينية

تشهد الأراضي الفلسطينية ضجة حول تسريب لعرض قدمه زعيم الانقلاب بمصر عبد الفتاح السيسي، لنظيره الفلسطيني محمود عباس، بمنحه أجزاء من سيناء، وضمها لغزة بهدف إقامة الدولة الفلسطينية فيها.

ويذكر أن اقتراح الانقلابي السيسي منح أراض من سيناء  كان قد سربه  كل من إذاعة الجيش الإسرائيلي وقناة التلفزة العبرية الثانية في 8 سبتمبر 2014. وذلك في تقرير قال أن السيسي عرض على عباس بعد أسبوعين من توقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إقامة دولة فلسطينية في شمال سيناء تبلغ مساحتها خمسة أضعاف قطاع غزة، على أن يحصل الفلسطينيون في الضفة الغربية على حكم ذاتي فقط ويتنازل اللاجئون الفلسطينيون عن حق العودة.

ونوهت إلئيت شاحر، المراسلة السياسية لإذاعة الجيش الإسرائيلي، التي كانت أول من كشف طابع العرض الذي طرحه السيسي على عباس، أن الإدارة الأمريكية هي التي عرضت على السيسي تبني الاقتراح وعرضه على عباس.

وأوضحت  شاحر إلى أن السيسي طالب محمود عباس بأن يعلن مقابل ذلك التنازل عن المطالبة بالعودة إلى حدود عام 1967.

هذا ولم ينف  وزير الثقافة الفلسطيني السابق، إبراهيم أبراش هذا المخطط وقال ، أن “مقترح تمدد قطاع غزة جنوبا باتجاه سيناء المصرية؛ وارد في ظل الفوضى التي تشهدها المنطقة”، مشيرا إلى أن هذا المقترح “يتزامن مع حالة الإخلاء الجارية لسكان سيناء”

وقد أوضح المؤرخ الفلسطيني المقيم في مصر، عبد القادر ياسين، أن “الطرح الخاص بإقامة دولة فلسطينية في سيناء؛ ليس جديدا، فهناك العديد من المشاريع التي تداولتها إسرائيل للتخلص من القضية الفلسطينية منذ خمسينيات القرن الماضي بإلقائها في حجر مصر”.

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: