تصريح السيسي ” الجيش المصري لمصر وبس ” اعتبر رسالة طمأنة للحوثيين و غدر بعاصفة الحزم

أثارت الرسالة التي وجهها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لليمنيين بقوله “أن الجيش المصري لمصر وبس “عديد التساؤلات واعتبرها ناشطون أنها رسالة طمأنة للحوثيين وتراجع عن وعوده بالمشاركة في عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن.

و جاءت تصريحات السيسي حول دور الجيش المصري خلال إحدى الندوات التثقيفية للقوات المسلحة المصرية وردد أكثر من مرة قوله : “الجيش المصري للمصريين” مضيفا: “الجيش هيبقى بس لمصر وأولادها بس، ولو كان الجيش ده بتاع حد غير المصريين، كان هيبقى فيه كلام تاني”.

[ads2]

 وكانت تقارير وصحف مصرية ومصادر عسكرية قد تحدثت عن مشاركة مصرية واسعة في الحرب الخليجية الحوثية تصل إلى حد المشاركة بقوات برية بجانب البحرية والجوية استجابة لمطالب خليجية، وهو الأمر الذي جاء على عكس بيان رئاسة الانقلاب المصرية بعد ذلك، والذي أبدى استعداده للمشاركة في الحرب “جويا وبحريا” فقط دون التطرق إلى جانب المشاركة البرية.

وفي المقابل تناقلت وسائل إعلام أن السعوديين أخفوا عن قائد الانقلاب السيسي شن هجوم عاصفة الحزم ضد الحوثيين

بسبب دعم سياسي ولوجستي يقدمه السيسي في الخفاء للميلشيات الحوثية المسلحة في اليمن، واستضافته وفودا حوثية في القاهرة، وشن أذرعه الإعلامية هجوما على السعودية وتمهيدها لتحالف إيراني مصري في مقابل التحالف التركي السعودي.

ويشير مراقبون إلى أن تلك الدلالات أثارت قلق الخليجيين من السيسي، وأخفوا عنه   عملية “عاصفة الحزم” ، الأمر الذي أربك السيسي وفاجأه في الوقت ذاته، واضطره لحسم موقفه سريعا وإعلان نفسه رهن إشارة الخليجيين.

هذا وقد رحب حزب المؤتمر الشعبي العام  اليمني الذي يرأسه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح  بما ورد في حديث  عبد الفتاح السيسي عن  مهمة الجيش المصري  وهي الدفاع عن  مصر فقط وقال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي عبده الجندي لوكالة “خبر” للأنباء التابعة لصالح إن موقف مصر يؤهلها إلى استضافة كل الأطراف السياسية الموقعة على المبادرة الخليجية واتفاق السلم والشراكة، والبدء بالحوار من حيث انتهى.

ومن جهته كتب الإعلامي بقناة الجزيرة أحمد منصور على صفحته بالفيس بوك تعليقا على تصريحات السيسي الآتي :” بعد انكشاف فضيحة ’مسافة السكة‘ وصفعة السعوديين له في ’عاصفة الحزم‘ السيسي يطمئن الحوثيين والمخلوع المحروق صالح ويظهر على حقيقته التآمرية ويقول للسعوديين: الجيش لمصر مش لحد تانى.”

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: