تعرّف عليه..فيروس “زيكا” القاتل الذي أوصت وزارة الصحّة التونسية بالحذر منه

[ads2]

أفادت كاهية مدير اليقظة الوبائية في المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بوزارة الصحة سهى بوقطف بأن الأبحاث أثبتت أن بعوضة “ايداس” الناقلة لفيروس “زيكا” غير موجودة في تونس لكن المرصد يتقصى ويتابع استعدادا لأي مخاطر محتملة.

وأكدت ان هذا الفيروس غير خطير وليس هناك دواء خاص بعلاجه أو لقاح خاص به.
ودعت بوقطف، في تصريح لجريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الجمعة 29 جانفي، إلى اتخاذ الاحتياطات اللاّزمة من خلال عدم ترك المياه الراكدة في المنازل ومنع دخول الناموس إلى المنزل و استخدام المراهم للتصدي للسعات الناموس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في وقت سابق أنها قد تعلن حالة طوارئ عالمية نتيجة الانتشار السريع للفيروس.

فماهو فيروس زيكا؟

ينتقل فيروس “زيكا” من خلال فصيلة من البعوض تعرف علميا بـ” البعو

ضة الزاعجة المصرية” التي تنقل أيضا حمى “الدانغ” والحمى الصفراء.

من الأرجح أنكم لم تسمعوا عن فيروس “زيكا” الذي يتنقل عن طريق البعوض ولا يزال جديداً في هذا الجزء من العالم.

ولكن اليوم، تربطه البرازيل بزيادة كبيرة في العيوب الخلقية عند الولادة.

وينتقل فيروس “زيكا” من خلال فصيلة من البعوض تعرف علميا بـ” البعوضة الزاعجة المصرية” التي تنقل أيضا حمى “الدانغ” والحمى الصفراء. ولكن منذ أن ظهر الفيروس لأول مرة هنا في البرازيل، لم يسبب أي هلع أو ناقوس خطر بسبب أعراضه الخفيفة نسبيا، كالحمى المنخفضة وبعض الطفح الجلدي والصداع.

ولكن سرعان ما بدأ الأطباء بملاحظة وجود ارتفاع كبير في عدد حالات “الصَعَل” أو microcephaly في الأطفال الحديثي الولادة. والصعل هو اضطراب عصبي يؤثر على حجم الجماجم ويحد من نمو الدماغ مما يضع حياة الأطفال في حاجة دائمة إلى الرعاية المستمرة.

وبينما كان الأطباء يدرسون هذا العيب الخلقي الكبير، وجدوا أن معظم الأمهات عانين أثناء فترة حملهن الأولى من أعراض تشبه أعراض فيروس الزيكا. ثم في 28 نوفمبر، أعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن وجود صلة بين فيروس زيكا والصَعَل.

الآن، ينصح المسؤولون البرازيليون، النساء بتأخير حملهن إذا كان ذلك ممكنا، مركزين على النساء في شمال شرق البلاد حيث ينتشر الصعل أكثر، مما دفع ست ولايات إلى الإعلان عن حالة طوارئ.

ويعتقد الأطباء أنه من الصعب جدا تحديد مدى انتشار أو كشف الفيروس لأن الكثير من الناس لا يعانون من أية أعراض، وبالتالي فإن وزارة الصحة في البرازيل تقدر أن حوالي 1.5 مليون شخص قد أصيبوا بفيروس زيكا هذا العام.

المصدر : الجمهورية

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: