تقرير ألماني: مصر تعتقل اللاجئين

تقرير ألماني: مصر تعتقل اللاجئين

 أفاد محمد الكاشف، مسؤول التوثيق من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن اللاجئين والمهاجرين الذين يسافرون من شرق أفريقيا باتِّجاه أوروبا، يسيرون بشكل حصري تقريبًا عن طريق مصر، ومنذ اندلاع الحرب في البلد المجاورة ليبيا، أصبح اللاجئون يحاولون لهذا السبب الإبحار انطلاقًا من السواحل المصرية – في البدء من دون التعرُّض لمضايقات من قبل قوَّات الأمن المصرية.
واستدرك “الكاشف”، وفقًا لموقع “قنطرة” الألماني، لكن منذ شهر أفريل 2015 صار يتم وبشكل متزايد اعتقال اللاجئين في كلّ من محافظة الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ.
ويضيف: في الأسبوعين الماضيين فقط حدثت على الأقل ستة حوادث تم فيها اعتقال عشرات الأشخاص.

وأوضح “الكاشف” أنه غالبًا ما تراهن القاهرة على عمليات الترحيل، ولا يتم إطلاق سراح سوى اللاجئين المسجَّلين لدى المفوَّضية السامية للأمم المتَّحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، ولكن بسبب النقص الهيكلي في عدد الموظفين لدى مكتب هذه المفوَّضية في القاهرة، فليس هناك سوى جزء صغير من اللاجئين الذين تقطَّعت بهم السبل في مصر مزوَّدين بمثل هذه الأوراق. ولذلك فإنَّ الكثيرين مهدَّدون في حالة اعتقالهم بخطر إبعادهم، كما أنَّ القاهرة لا تتردَّد كثيرًا في ترحيل الناس حتى إلى بلدان يتعرَّضون فيها للملاحقة والاضطهاد، حسب قوله.

المصدر : المصريون

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: