سفير الامارات

تقرير دولي: الإمارات تدعم حركة الشباب في الصومال المتبنية استهداف موكبا إماراتيا في مقديشو

 

تقرير دولي: الإمارات تدعم حركة الشباب في الصومال المتبنية استهداف موكبا إماراتيا في مقديشو

أكد تقرير تابع للأمم المتحدة أن دولاً خليجية، بينها الإمارات وعمان والكويت السعودية، تدعم الحركات المسلحة في الصومال من بينها حركة الشباب ، وهذا ما تراه الأمم المتحدة مؤشراً سلبياً قد يؤثر على إنهاء التمرد هناك.
وأشار التقرير إلى أن مؤسسات تجارية في الإمارات، عمان، الكويت، والمملكة العربية السعودية تغذي التجارة غير الشرعية لفحم الكوك من الصومال، حيث يعتبر نشاطاً سبق وأن حظره مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بالفعل في العام 2012.
ونشرت شبكة أخبار “بلومبرج” الأمريكية تقريراً للأمم المتحدة يدين فيه الدول الخليجية الأربع بدعم التمرد في الصومال.

[ads1]
واعتبرت الأمم المتحدة ضعف التعاون من جانب الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ولاسيما فيما يتعلق في الاستجابة لطلبات بتوثيق الجمارك، أسهم في عرقلة سير التحقيقات من جانب المجموعة في هذا الخصوص، حسب التقرير.
وقدّر التقرير صادرات الفحم إلى الدول الخليجية بـ 250 مليون دولار سنويا على الأقل، موضحة أن نحو ثلث هذا المبلغ يتم نقله إلى مسلحي حركة الشباب الاسلامية المرتبطة ، بتنظيم القاعدة والتي تستهدف الحكومة الصومالية بهجمات منث العام 2006، حسب التقرير.
وحدد التحقيق الذي قامت به الأمم المتحدة والذي استخدم الصور الفوتوغرافية، التصوير بالأقمار الصناعية والمعلومات المستقاة من المصادر الموثوق بها مستودعات في مدينة الشارقة الإماراتية والتي يتم استخدامها لتخزين الفحم قبل نقله إلى عمان، اليمن، السعودية، الكويت ودبي.
وكشف التقرير أن 33% من الفحم الصومالي قد تم شحنها بواسطة أفراد يُعرفون بصلتهم الوثيقة بحركة الشباب المسلحة، مشيراً أن رجلي أعمال صوماليين لهما صلة بالسعودية والأخر يعمل في بلجيكا، نيروبي ودبي.

هذا وفي عملية مفاجأة شنت حركة الشباب الصومالية أمس الاربعاء 24 جوان 2015 هجوما انتحاريا استهدفت موكبا  تابعا للسفارة الإماراتية بالعاصمة الصومالية مقديشو  مما ادى الى وفاة 7 افراد صوماليين واصابة آخرين .

وقال حسين أفراح وهو ضابط في الجيش الصومالي إن التفجير استهدف مدربين عسكريين من الإمارات لكنهم لم يصابوا بأذى.

ومن جانبه قال  المسؤول في الشرطة الصومالية عبد القدير حسن، لوكالة فرانس برس “تأكد مقتل ستة أشخاص، أربعة منهم مدنيون فيما اصيب ستة بجروح واصابات بعضهم خطرة”.

ومن جانبه دان وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات انور قرقاش العملية  ووصفها بالارهابية التي لن يثني دولة الامارات عن التزامها المبدئي بدعم الصومال وشعبه الشقيق في التصدي لخطر الارهاب”، وفق ما نقلت وكالة انباء الامارات.

وأفاد السفير الإماراتي في الصومال محمد أحمد عثمان الحمادي أن “السفارة الاماراتية قامت  بالتواصل مع الجهات الطبية في الإمارات لنقل المصابين وتوفير العلاج المناسب لهم في دولة الإمارات”.

من جهتها، أعلنت حركة الشباب الصومالية الأربعاء مسؤوليتها عن تفجير سيارة ملغومة في العاصمة مقديشو وقالت إنها استهدفت مسؤولين من دولة الإمارات مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وقال الشيخ عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية في الشباب لوكالة رويترز “استهدفنا مبعوثي العدو من الإمارات وألحقنا الخسائر بهم وبقواتهم”.

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: