تقرير سرّي يكشف دعم ايران للإرهاب وصرفها مليارات الدولارات سنويا كرواتب للمليشيات الشيعية و”حزب الله” و للمسؤولين العراقيين الموالين لها

تقرير سرّي يكشف دعم ايران للإرهاب وصرفها مليارات الدولارات سنويا كرواتب للمليشيات الشيعية و”حزب الله” و للمسؤولين العراقيين الموالين لها

كشف تقرير سري لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي أن الرواتب الشهرية التي تدفعها طهران للمسؤولين العراقيين الموالين لها يتجاوز مليار دولار سنوياً.

ونشرت صحيفة «واشنطن فري بيكون» الأمريكية النسخة الكاملة للتقرير السري لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي الذي يظهر أن إيران تصرف سنوياً أكثر من مليار دولار كراتب شهري للمسؤولين العراقيين الموالين لها.

و أوضح التقرير أن النظام الإيراني يخصص سنوياً مليارات الدولارات لدعم الإرهاب في لبنان وسوريا والعراق واليمن والعراق وقطاع غزة، وأن هذا التمويل يقدر بين 14 إلى 30 مليار دولار بشكل سنوي.

[ads2]

وأضاف المركز أن حزب الله اللبناني و المتمردين الحوثيين و نظام بشار الأسد و حركة حماس وموالون إيران في العراق يصلهم الجزء الأكبر من هذا التمويل الإيراني.

و كشف تقرير مركز أبحاث الكونغرس الذي تم إعداده بطلب من السيناتور الجمهوري مارك ستيفن كيرك، أنه تم زيادة الميزانية العسكرية الإيرانية بنسبة أكثر من ضعفين خلال فترة حكومة محمود أحمدي نجاد، حيث بلغت 30 مليار دولار سنوياً.

و تظهر التقديرات أن ما يقارب 5 إلى 10 آلاف من المقاتلين الشيعة العراقيين يقاتلون في سوريا وجنباً إلى جنب مقاتلي حزب اللبناني، وأنه قبل إرسال هؤلاء إلى سوريا تم تدريبهم في إيران.

و قال المتحدث باسم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الدعم الإيراني للنظام السوري يصل إلى 6 مليارات دولار سنوياً.

وتقدر وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أن الدعم الإيراني لحزب الله اللبناني يصل إلى 300 مليون دولار سنوياً.
وفي موضوع آخر، قدّم مرة أخرى الرئيس الإيراني، حسن روحاني طلب طهران للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون الأمني.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: