تقنية جديدة تشحن البطاريات في ثوان..

تقنية جديدة تشحن البطاريات في ثوان..

تمكن علماء من جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية من ابتكار تقنية تساعد على بقاء البطاريات وكأنها جديدة تماما حتى بعد إعادة شحنها 30 ألف مرة.
وتُمكّن التقنية الجديدة من الحفاظ على كفاءة البطاريات بحيث تدوم أطول بما يزيد عن 20 مرة من بطاريات الليثيوم أيون الفائقة سرعة الشحن.

وتقوم التقنية الجديدة على شحن مكثفات فائقة السعة “Supercapacitors” بالكهرباء بسرعة بسبب تخزين الكهرباء بشكل ساكن على سطح مادة معينة بدلاً من اعتماد التفاعل الكيميائي المعمول به في البطاريات الحالية.
وتتطلب العملية صفيحة من مادة ثنائية الأبعاد مع سطح واسع لتحمل العدد الكبير من الإلكترونيات، حيث اعتمد الباحثون على مادة الغرافين للعمل على زيادة عمر البطارية والمكثفات الفائقة التي تمتاز بسرعتها الفائقة في الشحن، لصنع النموذج الأولي.

وقال نيتين شودري الباحث في جامعة سنترال فلوريدا والمشرف على تطوير الأبحاث إنه في حال استبدال البطاريات بالمكثفات الفائقة، فسنتمكن من شحن الهاتف المحمول في غضون ثوان قليلة، بل لن تكون هناك حاجة لإعادة شحنه مرة أخرى قبل أسبوع كامل”.

وما يزال البحث في مراحله الأولية حيث لن يتم تسويقه على الرغم من أن النتائج تبدو واعدة خاصة لدى استخدام هذه التقنية مع الأجهزة الإلكترونية الصغيرة.

وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: