الشيخ نمر باقر النمر

تنديدا بإعدام رجُلها “النمر”.. طهران تستدعي القائم بالأعمال السعودي

تنديدا بإعدام رجلها “النمر”.. طهران تستدعي القائم بالأعمال السعودي

استدعت اللخارجية الإيرانية، اليوم السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران و ذلك احتجاجا على إعدام السعودية رجلَ الدّين الشيعي نمر النمر، في وقت صدرت إدانات عن “حزب الله” اللبناني و ساسة عراقيين شيعة و جماعة الحوثي الشيعية في اليمن.

و قد استدعت الخارجية الإيرانية الدبلوماسي السعودي لإبلاغه احتجاجها على إعدام النمر الذي كان من بين 47 شخصا تم تنفيذ الإعدام فيهم بعد إدانتهم قضائيا بتهم تشمل “اعتناق الفكر التكفيري، و تنفيذ أعمال قتل و تفجير و تحريض، و الضلوع في هجمات إرهابية”.

وكانت إيران أول من أصدر رد فعل على هذه الأحكام، مستخدمة لهجة تصعيدية تجاه المملكة، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين أنصاري إن “السعودية تساند الإرهابيين و تعدم المناهضين للإرهاب”، و وصف عملية الإعدام بأنها تظهر “غياب الحكمة و انعدام المسؤولية”.

من جهته، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حسين نقوي إن إيران تدين هذا العمل، وأضاف أن العالم الإسلامي ستكون له ردود فعل قوية تجاه هذه الخطوة السعودية، على حد تعبيره.

في السياق نفسه، طالب عضو مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي منظمة التعاون الإسلامي باتخاذ موقف واضح و حاسم من إعدام النمر، كما وصف إعدامه بأنه “جريمة شنيعة، وستكون محركا يشعل حركة مقدسة ضد النظام في السعودية”.

و في إطار الردود الإيرانية أيضا، قالت وكالة مهر للأنباء إن عشرات الطلاب تظاهروا اليوم في مدينة “قُم”، ونشرت الوكالة صورا للمتظاهرين وهم يحملون صور النمر.

المصدر: الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: