تونس : الباجي قائد السبسي يستقبل رئيس مجلس الوزراء بحكومة الإنقاذ الوطني الليبية

 

استقبل الرئيس التونسي الباجي القائد السبسي اليوم الجمعة  17 أفريل خليفة الغويل رئيس الوزراء في حكومة الإنقاذ الليبية المحسوبة على الثورة الليبية و مقرها طرابلس

واستمر اللقاء قرابة الساعتين تطرق فيه الطرفان إلى قضايا تجمع تونس وليبيا  من بينها التعاون في ترسيخ الأمن والتعاون الإقتصادي وتعزيز خدمات المواصلات والرحلات الجوية ودعم المصالحة الداخلية الليبية .

[ads2]

هذا وقد بدأت زيارة الغويل الرسمية إلى تونس أمس الخميس 16 أفريل رفقة نائبه ووزراء كلاً من التعاون الدولي , العدل , الاقتصاد , المواصلات, والحكم المحلي .

و أفاد الغويل أن التعامل الديبلوماسي التونسي مع السلطة في طرابلس يشوبه كثير من الحذر وتمنى أن يتطور في الشهور المقبلة .

ويذكر أن المشهد السياسي الليبي يشهد محاولة انقلاب على الثورة الليبية منذ ظهور  اللواء الليبي خليفة حفتر  في 14 فيفري 2014 عبر قناة العربية راعية الثورات المضادة ليعلن في بيان مصور له عن تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود.

وقد نجح الانقلابي حفتر مدعوما بدول غربية وعربية من بينها الامارات ومصر  في شق الصف الليبي وإحداث انقسام خطير وذلك بتأسيس برلمان في طبرق محسوب على التيار العلماني وحكومة بقيادة عبد الله الثني في حين تمسك الشق المحسوب على الثورة  بالمؤتمر الوطني العام وبحكومة إنقاذ وطني في طرابلس
هذا وقد مني حفتر بهزيمة سياسية وذلك لما قضت المحكمة الدستورية العليا في طرابلس، الخميس 6 نوفمبر 2014 بعدم دستورية البرلمان الليبي المنتخب في طبرق والمنبثق منه حكومة عبدالله الثني والمعترف به دوليا.
وقد سبق حكم المحكمة الدستورية خروج مظاهرات عديدة منذ شهور تحت شعار ” الباب المفتوح لإسقاط برلمان الخونة ” وطلب فيها المتظاهرون بحل برلمان طبرق الذي رأوه خارجا عن الشرعية ورفضوا قراراته ووصفوها بالباطلة وعلى رأسها المطالبة بالتدخل الأجنبي في البلاد.

 

 

حكومة طرابلس تونسحكومةطرابلس تونس2حكومة طرابلس 3حكومة طرابلس 4

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: