تونس بين الدول الأعلى سعرا في سوق المحروقات… لهذه الأسباب

تونس بين الدول الأعلى سعرا في سوق المحروقات… لهذه الأسباب

قدّر موقع متخصّص في سوق المحروقات معدل سعر البنزين في العالم بنحو 0.99 دولار اللتر الواحد بالتزامن مع انهيار أسعارها على امتداد العامين الماضيين.

[ads2]

ولاحظ الموقع أن الدول الغنية تتميز بأسعار مرتفعة لسعر البنزين نسبيا باستثناء البعض منها وأبرزها الولايات المتحدة من دون الأخذ بعين الاعتبار معادلة المقدرة الشرائية المعروف اقتصاديا بمؤشر  PPP( Purchasing power parity).

وتتموقع تونس بحسب رصد قام به “غلوبل بترول برايسز” في المرتبة 38 دوليا في المؤشر الذي يحتسب الدول أقل سعرا في مجال المحروقات وصولا إلى أعلاها سعرا. اقل تكلفة بالولايات المتحدة

[ads2]وبغض النظر عن الدول النفطية التي تتمتع بأسعار منخفضة في المحروقات، يلاحظ أن الولايات المتحدة تاتي في المرتبة الـ 30 ويبلغ سعر لتر البنزين لديها نحو 0.66 دولارا ما يعادل نحو 1.32 دينار تونسي وما يعني أن سعر المحروقات في تونس أعلى سعرا بذلك المعتمد في الولايات المتحدة. ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار بهذه المقارنة القدرة الشرائية للمستهلك في تونس انطلاقا من الأجر الأدنى المضمون حيث يعادل في تونس نحو 340 دينار شهريا تقريبا فيما يقدر في الولايات المتحدة ما يعادل 3 آلاف دينار تونسي والأجر ذاته في فرنسا مثلا والتي يبلغ سعر البنزين فيها 1.44 يورو، ما يعادل 3.4 دنانير تونسية. ويقدر سعر المحروقات في الجزائر التي تعتبر دولة نفطية بنحو 0.5 دينار تونسي مقابل معدل أجر مضمون بنحو 250 دولارا شهريا.

[ads1]

أقل تكلفة في لبنانويعتبر سعر البنزين في لبنان أقل تكلفة مقارنة بتونس حيث يبلغ نحو 1.4 دينار تونسي مقابل أجر أدنى مضمون بنحو 450 دولارا (نحو 1 ألف دينار تونسي) فيما يعتبر سعر البنزين مرتفعا في المغرب نسبيا (نحو دينارين تقريبا) مقابل أجر أدنى مضمون بالوظيفة العمومية بـ 300 يورو تقريبا. وانطلاقا من هذه المقارنات، يعتبر سعر المحروقات في تونس مرتفعا (1.65 د بالنسبة للبنزين) بالنظر إلى قيمة معدل الدخل للفرد الواحد وفي ظل تدني قيمة الدينار أمام الدولار واليورو، وهو ما أكده قسم الدراسات والتوثيق بالاتحاد العام التونسي للشغل الذي اعتبر أن اسعار المحروقات الجديدة في تونس لا تزال مرتفعة ولا تعكس التكلفة الحقيقية على اثر تخفيض قررته مؤخرا الحكومة الحالية بنحو 5 بالمائة  رغم انهيار سعر برميل النفط بأكثر من 100 بالمائة في السنتين الأخيرتين.

[ads1]

Infographie.jpg

 جوهرة اف ام

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: