CorruptionIndex2014

تونس تحتل المرتبة 86 في مؤشر الدول الفاشلة

تونس تحتل المرتبة 86 في مؤشر الدول الفاشلة

[ads1]

جاءت تونس في المرتبة 86 في مؤشر الدول الفاشلة والهشة للعام 2015 الذي نشرته مؤخرا مجلة فورين بوليسي الأميركية.

في المقابل، جاءت الجارة  ليبيا ضمن قائمة أكثر 25 دولة هشة حول العالم، وفقا لذات التقرير في مؤشر على مدى المخاطر التي تواجهها تونس على حدودها مع ليبيا.
وجاءت ليبيا في المركز رقم 25 متقدمة على دول مثل اليمن والعراق وجنوب السودان التي تصدرت القائمة.
في المقابل احتلت تونس المرتبة 86، والجزائر المركز 67، والمغرب المركز 89. يشار إلى أن الدول الأكثر فشلا توجد على  رأس القائمة والأقل فشلا توجد في أسفل الترتيب.
ولاحظ محرر التقرير انه باستثناء بعض الإشارات الإيجابية بشكل عام التي تم تسجيلها في تونس بعد سقوط النظام الدكتاتوري فإن باقي الدول التي شهدت ثورات تعرف انهيار كبيرا حيث تصدرت العراق وليبيا وسوريا واليمن قائمة الدول الأكثر هشاشة ذات المخاطر العالية في تصنيف مؤشر العام 2015، وشهدت تراجعاً حاداً خلال العام الماضي.
وجاء جنوب السودان في المركز الأول للعام الثاني على التوالي، حيث يستمر تدمير البلاد نتيجة الصراعات الداخلية والتوترات السياسية والفقر.
وتناول التقرير نتائج الثورات العربية على تصنيف الدول في مؤشر الدول الهشة للعام 2015، موضحاً أنه تحول بالفعل إلى شتاء لجزء كبير من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأصدرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية تقريرها “مؤشر الدول الهشة للعام 2015″، الذي دأبت على إصداره سنويا منذ عام 2005، بالتعاون مع صندوق السلام العالمي تحت عنوان “مؤشر الدول الفاشلة”، الذي تم تغييره إلى  مؤشر “الدول الهشة” منذ  العام الماضي. يقوم التقرير بتصنيف 178 دولة في العالم، من خلال تحليل عدد من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية (12 مؤشراً)، إضافة إلى مؤشرات فرعية (100 مؤشر)، تتضمن الضغوط التي تتعرض لها الدولة ومنها التنمية غير المتوازنة وشرعية الدولة وحقوق الإنسان.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: