تونس تعلن رغبتها في إطلاق وكالة وطنية للطاقة النووية

[ads1]

تونس تعلن رغبتها في إطلاق برنامجها النووي السلمي

[ads2]

عبّر وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، “عن رغبة تونس، في بعث وكالة وطنية للطاقة النووية ووضع إستراتيجية وطنية لتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة والتكنولوجيا النووية في مختلف المجالات وتوظيفها في خدمة قضايا التنمية. حسب ما أكدته وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها الاثنين.

ودعا الجهيناوي، خلال لقاء جمعه الاثنين، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس من 22 إلى 24 ماي 2016 للمشاركة في الندوة الوطنية حول “إعداد إستراتيجية لتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة والتقنيات النووية” “إلى مزيد إشراك تونس في البرامج التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتدعيم برامج التعاون الفني وبرامج تنمية القدرات وتكوين الخبراء”. كما عبر عن رغبة تونس في تعزيز تواجد الكفاءات التونسية في الوكالة، وفق ذات البلاغ.

[ads1]

وأشاد السيد يوكيا أمانو بالعلاقات المتينة التي تجمع تونس بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وأشاد بجهودها في دعم أنشطتها وبرامجها مبرزا ان تونس تعد شريكا محوريا للمنظمة الدولية. كما قدم لمحة عن البرامج التي تقوم بها المنظمة في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية خاصة في مجالات الصحة وتحلية المياه وتوليد الكهرباء.

[ads1]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: