news1.618693

تويتر يهمّش إمام المسجد في السعودية !..

تويتر يهمّش إمام المسجد في السعودية !..

إذا كنت شاباً سعودياً وقررت التقدم لخطبة فتاة فاعلم أن حساباتك الشخصية على مواقع الشبكة الاجتماعية هي الطريق الآن لكي تتعرف خطيبتك وأهلها على شخصيتك وآرائك وتوجهاتك، حسبما ذكرت صحيفة الوطن السعودية الاثنين 16 مايو/أيار 2016.

في السابق كان إمام المسجد والعمدة والجيران، وسائل يلجأ إليها أهل المخطوبة لمعرفة سيرة وسلوك الخاطب، وهو الدور الذي تراجع الآن لصالح فيسبوك وتويتر وإنستغرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

[ads2]

هذا و تختلف عادات وتقاليد الخطبة في السعودية من منطقة لأخرى، حتى إن هذا الاختلاف يصل إلى داخل المدن نفسها حسب اختلاف عادات العائلات والقبائل في تقاليد فترة الخطوبة والسماح للعريس برؤية عروسه والخروج معها، فتختلف العادات وتتمايز، وتدور كذلك بين التشدد والاعتدال إلا أنها دائماً تؤدي لنفس النتيجة، ولا يعبر تمايزها إلا عن الموروث الثقافي والاجتماعي لكل قبيلة أو منطقة جغرافية من مناطق المملكة.

ويتم اختيار العروس في الغالب إما عن طريق الخاطبة، أو عن طريق ترشيح الأم والأخوات، وبعد اختيارها يتقدم أهل العريس لخطبة الفتاة.

وفي حالة الموافقة يسمح للعريس بما يسمى “الشوفة” أي الرؤية الشرعية ويكون هذا في وجود أحد محارمها وإذا نالت استحسان العريس يقوم بتلبيسها سواراً أو طقماً من الذهب، ويمنح أمها مبلغاً من المال تأكيداً منه على الزواج من ابنتها ثم يتم الاتفاق على تكاليف الزواج والمهر والشبكة.

[ads2]

يأتي بعد ذلك ما يسمى “الملكة” وهي المرحلة التي تعقب عقد القران، وهي بمثابة فترة الخطوبة ومنهم من يرى أنه يمكن الاكتفاء بالاتصالات الهاتفية في هذه الفترة كوسيلة للتواصل بين المخطوبين، وآخرون قد يسمحون للعروسين باللقاء في وجود أحد محارم العروس، والقلة من تسمح لهم بالخروج معاً.

المصدر: هافنغتون بوست

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: