جامعتان تونسيتان ضمن تصنيف أفضل الجامعات العربية

جامعتان تونسيتان ضمن تصنيف أفضل الجامعات العربية

احتلت جامعة صفاقس المرتبة الأولى وطنيا والعاشرة عربيا، ضمن تصنيف أفضل 120 جامعة في المنطقة العربية شملها تصنيف لأفضل الجامعات سنة 2016، قام به في 18 بلدا عربيا موقع الأمريكي المختص في تصنيف المؤسسات الجامعية عبر العالم.

 وتحصلت على المراتب الثلاث الأولى، في هذا التصنيف، وهو الثاني من نوعه، بعد تصنيف سنة 2015، ثلاث جامعات سعودية هي جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، بمجموع قدر على التوالي ب 100 و99.5 و 91.2 نقطة.

كما حصلت جامعة الملك فهد للبرتول والمعادن على المرتبة السادسة عربيا بمجموع 72 نقطة.   وصنفت جامعة القاهرة في المرتبة الرابعة بمجموع 82 نقطة، تليها الجامعة الأمريكية بلبنان في المرتبة الخامسة بمجموع 77.4 نقطة. وآلت المراتب السابعة والثامنة على التوالي إلى جامعتي عين شمس والاسكندرية المصريتين، تليهما جامعة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة التاسعة.

ويساعد هذا التصنيف المقبلين على الدخول إلى الجامعة، وأولياء الأمور، وأصحاب القرار، على المقارنة بين المؤسسات الأمر الذي لم يكن متاحا سابقا على اعتبار عدم توفر معايير موحدة في المجال. كما يتيح للجامعات تحديد تموقعها في الخارطة الجامعية، والتعرف على قدرتها التنافسية بين المؤسسات الجامعية في ذات البلد وفي المنطقة.

ا وتحصلت جامعة صفاقس، وفق هذا التصنيف، على مجموع 8ر58 نقطة بفارق أقل من نقطة واحدة عن جامعة المنار التي احتلت المرتبة الثانية وطنيا والحادية عشر عربيا بمجموع 58 نقطة، وبفارق نحو خمس نقاط عن جامعة المنستير التي صنفت في المرتبة 18 بمجموع 53.6 نقطة، تليها جامعة قرطاج في المرتبة 25 بمجموع 49 نقطة ثم جامعة تونس في المرتبة 33 بمجموع 45.2 نقطة.

ام تونيزيا

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: