جمال سليمان

جمال سليمان: بشار الأسد أخبرني أن إسرائيل لا تريد إسقاط نظامه

جمال سليمان:  بشار الأسد أخبرني أن إسرائيل لا تريد إسقاط نظامه

كشف الفنان السوري المعارض جمال سليمان عن لقاء جمعه بالرئيس السوري بشار الأسد خلال العام 2011، مؤكدا أن الأسد قال له بالحرف الواحد: “إسرائيل لا تريد إسقاط النظام، وإن أي تدخل عسكري على شاكلة التدخل الليبي لن يحصل في سوريا، لذلك نحن سنحارب كل من يقف ضدنا”.

كما قال جمال سليمان خلال حواره مع الإعلامي عمرو الليثي،  في برنامج “واحد من الناس “، على فضائية “الحياة”  أن”  الأسد سأله سنة 2008 عن الاوضاع في مصر فقال له أنها على وشك الانفجار لأن أي مراقب موضوعي ونزيه وقارئ جيدا للتاريخ وفاهم أن الناس لهم قدرة معينة على الاحتمال لا يمكن له  إلا أن يتوقع الانفجار في المنطقة .”

وأفاد سليمان أن” الأسد استغرب من قولي عن الأوضاع في مصر و اعتبر أن المثقفين والفنانين يتهيؤون سيناريوهات خيالية أحيانا ليس  لها علاقة بالواقع”.

وأوضح سليمان أن “الشعب السوري التف حول بشار الأسد منذ توليه الرئاسة أملا منه في عملية إصلاح شاملة إلا أن الحريات قمعت وكثر الفساد والتصق باسم بشار الأسد شخصا”

وأضاف سليمان ” لما قام الشعب في تونس ومصر انتفض أيضا الشعب السوري ولم يرفع شعارات سياسية ولا دينية بل طالب بالإصلاتح فقمع بالرصاص ”

وحمل سليمان الرئيس السوري المسئولية الأولى عن الوضع  في بلاده، وكبار الدولة والعائلة الحاكمة

وعن تصوره لكيفية المرحلة المقبلة إن كان التغيير قريبًا أو بعيدًا، قال: “على الجميع أن يتذكَّر أن الانتصار يجب أن يكون لصالح سوريا والسوريين قبل أن يكون للموالاة أو المعارضة، المهم إنقاذ سوريا موحدة ذات سيادة وقانون مدني يكون مظلة لكل السوريين”.

واستبعد سليمان ،أن يلجأ النظام للتنازل أمام المعارضة في المفاوضات المقبلة،منوها بذات  الوقت إلى أن سوريا لن تعود إلى ما قبل عام 2011.

ووجه الفنان جمال سليمان رسالة قوية لبشار الأسد، قائلًا “إنه على السوريين فقط تحديد مصيرهم بأنفسهم، وعلى الرئيس بشار الأسد الاعتراف بأن السوريين من حقهم الآن أن يروا مستقبلهم مع قيادة سياسية أخرى”.

وعن الانتخابات، قال سليمان إن”الشعب السوري الآن منقسم بين سوريين تحت حكم داعش، وسوريين تحت حكم  النظام، وسوريين يبحثون عن مكان آمن عبر السفر في البحار والمحيطات رغم الأهوال والمخاطر التي يتعرضون لها ولو اجريت انتخابات سيقوز بها داعش”

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: