2015-07-30_17-33-43

حتّى يوم السبت القادم الحرارة ستصل إلى 47 درجة

على إثر الارتفاع المُسجّل في درجات الحرارة ببلادنا خلال هذه الأيّام والذّي سيتواصل خلال الفترة القادمة باعتبار أنّها تمثّل ذروة فصل الصّيف، والذي بإمكانه أن يتسبب في بعض المشاكل الصحيّة مثل ضربة شمس والشياح من الماء،
اصدرت وزارة الصحة بلاغا ذكرت فيه  بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من طرف المواطنين بصفة عامّة والمسنين والأطفال بصفة خاصّة والمتمثلة في الآتي :
داخل المنـزل :
البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على فتح النوافذ خلال الليل وإغلاق الستائر خلال النهار لتفادي أشعة الشمس.
تفادي الخروج في الأوقات التي تشتد فيها الحرارة من الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الظهر..
الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلّل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.
الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا حتّى في غياب الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوى على السكريات والمنبهات )قهوة وشاي(.
الحرص على تناول الوجبات التّي تحافظ على الأملاح المعدنيّة
تجنب المجهود البدني المفرط وتمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم به تهوئة كافية.
 في صورة الاضطرار للخروج :
الحرص على المشي في الظلّ
وضع قبّعات عريضة على الرأس
ارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن
الحرص على مراجعة الطبيب في اقرب وقت عند:
حدوث ضربة شمس مع وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء .
الشعور بأيّ أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف (الشياح من الماء) خاصة لدى الأطفال والمسنين.
حث المواطنين من الأقارب والجيران على زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصّة الذين يقيمون بمفردهم ونصحهم بإتباع الرسائل المذكورة أعلاه.
وللإشارة فإن درجات الحرارة وحسب المعهد الوطني للرصد الجوي تتراوح بين 38 و 42 درجة بالمناطق الساحلية وبين 42 و 47 درجة داخل البلاد مع ظهور الشهيلي.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: