حدث في مثل هذا اليوم 12 رمضان

حدث في مثل هذا اليوم 12 رمضان

[ads2]

1)في مثل هذا اليوم 12 رمضان من سنةسنة 238هـ ــ فاجأ جيش الروم بقيادة تيودور الرابع، ملك الروم  مدينة دمياط في مصر بهجوم ليس له مثيل، كان ذلك في عهد خلافة المتوكل على الله، حيث كانت مصر ولاية إسلامية تابعة لنظام الخلافة، نهب الروم مدينة دمياط. ونشروا فيها الفساد. وأحرقوا المساجد والدور والمخازن. وبقروا بطون الحوامل وقطعوا أرجل الرجال، لكن المسلمين هبّوا لرد المعتدين، الذين عادوا إلى سفنهم في البحر. وقد هددت هذه الحملة نظام الخلافة الإسلامية، لكن الأمور تبدلت تماماً لبداية الدولة الطولونيّة، ممثله بأحمد بن طولون.

2) سنة 567هـ ــ وفاة الإمام ابن الجوزي :و هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم .. ولد وتوفي في بغداد… حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون…و يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.

من مؤلفاته: (زاد المسيرفي علم التفسير أربعة أجزاء) (جامع المسانيد) (تواريخ الأمم من العرب) (نواسخ القرآن)وقد أوصى أن يكتب على قبره هذه الأبيات:

يا كثير العفو يا من كثرت ذنوبي لديه

جاءك المذنب يرجو الصفح عن جرم يديه

أنا ضيفٌ و جزاء الضيف إحسان إليه

من أقوال العلماء فيه :

قال عنه عنه ابن كثير : “أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف”.
وقال عنه الذهبي: “ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل”.

3) عام 666هـ الموافق 25 ماي 1268م ، فتحت أنطاكية على يد الظاهر بيبرس ، وإنطاكية كما هو معروف مدينة عربية في جنوب تركيا

4)  745 هـ نزل ابن البيطار  في مدينة القيروان في تونس  فى رحلة للبحث عن خواص بعض النباتات و  هو أول عالِم عربى اهتّم بخواص النبات، وضع فيها كتاب {الجامع الكبير} حوى وصفاً دقيقاً لألفين من النباتات

ولابن البيطار كتاب {الأدوية المفردة). و كتاب {الأفعال الغريبة والخواص العجيبة} ويُعدّان من أهم مراجع النبات والصيدلة قديماً وحديثاً.

انتقل ابن البيطار إلى تونس ومراكش، ثم عاد إلى مصر وأصبح فيها رئيس العشّابين، ونال مكانة عالية لبراعته وخدمته للإنسانية كلّها.

5)في 12 من رمضان 1425هـ الموافق 26 من أكتوبر 2004م: مقتل 87 مسلما على يد قوات الأمن التايلاندية في مظاهرات قام بها آلاف المتظاهرين المسلمين في إقليم ناراثيوات الذي يقطنه غالبية مسلمة جنوب تايلاند للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين

 

[ads2]

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: